تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا عبدة قال... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال حدثنا عبدة، قال حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، رضي الله عنها قالت:  هلكت قلادة لأسماء، فبعث النبي صلى الله ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال : حدثنا عبدة قال : حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : هلكت قلادة لأسماء فبعث النبي صلى الله عليه وسلم في طلبها رجالا فحضرت الصلاة وليسوا على وضوء ولم يجدوا ماءً فصلوا وهم على غير وضوء فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله آية التيمم زاد ابن نمير عن هشام عن أبيه عن عائشة استعارت من أسماء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا إسحاق بن إبراهيم، قال حدثنا عبدة، قال حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، رضي الله عنها قالت: هلكت قلادة لأسماء، فبعث النبي صلى الله عليه وسلّم في طلبها رجالا، فحضرت الصلاة وليسوا على وضوء، ولم يجدوا ماء، فصلوا وهم على غير وضوء، فذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله ءاية التيمم . زاد ابن نمير، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة: استعارت من أسماء .

الشيخ : القلادة كانت لأسماء وعائشة استعارتها منها، وهذا وجه الشاهد من هذا الحديث، ففيه دليل على جواز الاستعارة وأنها ليست من المسألة المذمومة لأن المستعير لا يريد أن يتملك وإنما يريد أن ينتفع بالمستعار ثم يردّه إلى صاحبه.
ولا بأس بالاستعارة ممن لا يتأذّى بها، فأما من كان يتأذّى بها، وتعرف أنه شحيح ولا يمن عليك أن تطلب منه الاستعارة فإنه لا ينبغي لك أن تؤذيه وتحرجه، لأن الناس يختلفون، من الناس من إذا رأى أخاه في حاجة عرض عليه العارية بدون أن يقول شيئا، ومن الناس من إذا طُلبت منه الاستعارة أو الإعارة تجده يتكرّه ويتبرّم ويقول أبدلّك على واحدة أحسن منها عند فلان، نعم، علشان ما يستعير منه، فإذا علمت من حاله أنه إلى هذا الحد فالأولى أن لا تحرجه. أي نعم، نعم.

Webiste