تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان وجوب إعفاء اللحية و الرد على من قال باس... - ابن عثيمينالشيخ : فإذا قال قائل: أفلا يكون الأمر فيها للاستحباب كما قال به كثير من العلماء، يعني أنه يُستحب إعفاء اللحية وإرخاؤها ولا يجب؟ فالجواب أن نقول: لا، لا...
العالم
طريقة البحث
بيان وجوب إعفاء اللحية و الرد على من قال باسحباب إعفاءها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فإذا قال قائل: أفلا يكون الأمر فيها للاستحباب كما قال به كثير من العلماء، يعني أنه يُستحب إعفاء اللحية وإرخاؤها ولا يجب؟ فالجواب أن نقول: لا، لا يصلح أن يكون للاستحباب لأن الرسول صلى الله عليه وسلّم قال: خالفوا المشركين ومخالفة المشركين واجب لأن النبي صلى الله عليه وسلّم يقول: من تشبّه بقوم فهو منهم فإذا كان كذلك فإنه لا يمكن أن نقول إنها على سبيل الاستحباب.
فإذا قال قائل: أريتم لو أن الرجل كانت لحيته غير متساوية، بعضها طويل وبعضها قصير، وأراد أن يأخذ الطويل ليوازي القصير؟ قلنا هذا لا يجوز لأن الحديث عام، ونخشى أن يده تخطئ فيقص كثيرا من الزائد ثم يزيد الناقص، نعم، وهكذا يفعل، مرّة يزيد هذا ومرّة يزيد هذا حتى يقضي عليها كلها، نعم، وهذا وإن كان لا يقع لكن ربما يقع، المهم أن الإنسان إذا أراد أن يسوّيها تماما كأنها قوس قمر فهذا ربما يتعب في مساواتها، وربما تخطئ يده فيزيد في الأخذ فيأخذ من الثاني وهكذا.
ثم نقول: إن أحسن ما يتحلّى به الإنسان طاعة الله لقوله تعالى: وَلِباسُ التَّقوى ذلِكَ خَيرٌ فأنت يا أخي تحلّى بطاعة الله، وهذا هو الأوْلى بك، ويمكن في هذا الزائد أن تلويَه بمعنى أن تردّه فتدخّله في اللحية، وإذا فعلت هذا فإنه يبقى وجهك ليس فيه شيئا زائد، يعني من الممكن أن هذا الزائد قد يكون عشر شعرات أو عشرين شعرة أو ما أشبه ذلك إنك ترسله في ضمن الشعر عندما تريد أن تخرج إلى الناس وتواجه الناس، وحينئذ يحصل التسوية بدون أن تقع في مخالفة أمر النبي صلى الله عليه وسلم. نعم.

Webiste