تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجاب على الذين يقولون بأن خبر الآحاد غير... - ابن عثيمينالسائل : في مسألة نقل الآحاد ... قضية يعني الغالب أنه فيه أناس يمكن ينقلوه فألا يقال يا شيخ أن عدم نقل الجميع ليس ... لصحة الحديث لأنه قد ينقلها رجل ..ا...
العالم
طريقة البحث
هل يجاب على الذين يقولون بأن خبر الآحاد غير حجة بأن عدم النقل لا يدل على الضعف ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في مسألة نقل الآحاد ... قضية يعني الغالب أنه فيه أناس يمكن ينقلوه فألا يقال يا شيخ أن عدم نقل الجميع ليس ... لصحة الحديث لأنه قد ينقلها رجل ..

الشيخ : أي معلوم ما فيه شك، لكن هذه إذا كان الأمر يتطلب مثل هذا لو وقع توافرت الدواعي على نقله، ما هو هيّن إن الخطيب يقطع الخطبة ويتكلم أو يقطع الخطبة وينزل أو يجوا الناس يتراءون الهلال ولا يراه إلا واحد.
أما إذا لم تتوافر الدواعي على نقله لو وقع فهذا كثير، أكثر الأحاديث ما رواها إلا أفراد من الصحابة.

السائل : لا أقول لو توافرت الحاجة ... .

الشيخ : نعم.

السائل : توافقت الحاجة أن يعني المتوقع أن يكون كثير رووها لكن حينما سجلت الأحاديث لم يشترط مثلا الذين سألوا الصحابة أو غيرهم هل وافقت.

الشيخ : لا لا، هو الكلام على الواقعة، مثلا لو أن إنسان وصف مثلا شيء وقع من الرسول عليه الصلاة والسلام، والناس كلهم لو وقع لتناقلوه.

السائل : ... .

الشيخ : نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : ما هو بلازم يسأل، عادة الناس الأن في الأمور العادية إذا وقع شيء غريب صار الناس تناقلونه لابد. نعم. هو الأن ما وصلنا يا جماعة. ما شرحنا.

السائل : ... .

الشيخ : نعم.

السائل : ... .

الشيخ : نعم.
القارئ : باب الواشمة.

الشيخ : في حديث ابن مسعود الذي أحسن سياق الذي مر علينا باب المتنمصات، هو أتم السياقات التي ذكرها يعني لو قُيّد كان طيب. نعم.

السائل : يا شيخ؟ ... .

الشيخ : اقرأ.

Webiste