هل يجاب على الذين يقولون بأن خبر الآحاد غير حجة بأن عدم النقل لا يدل على الضعف ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في مسألة نقل الآحاد ... قضية يعني الغالب أنه فيه أناس يمكن ينقلوه فألا يقال يا شيخ أن عدم نقل الجميع ليس ... لصحة الحديث لأنه قد ينقلها رجل ..
الشيخ : أي معلوم ما فيه شك، لكن هذه إذا كان الأمر يتطلب مثل هذا لو وقع توافرت الدواعي على نقله، ما هو هيّن إن الخطيب يقطع الخطبة ويتكلم أو يقطع الخطبة وينزل أو يجوا الناس يتراءون الهلال ولا يراه إلا واحد.
أما إذا لم تتوافر الدواعي على نقله لو وقع فهذا كثير، أكثر الأحاديث ما رواها إلا أفراد من الصحابة.
السائل : لا أقول لو توافرت الحاجة ... .
الشيخ : نعم.
السائل : توافقت الحاجة أن يعني المتوقع أن يكون كثير رووها لكن حينما سجلت الأحاديث لم يشترط مثلا الذين سألوا الصحابة أو غيرهم هل وافقت.
الشيخ : لا لا، هو الكلام على الواقعة، مثلا لو أن إنسان وصف مثلا شيء وقع من الرسول عليه الصلاة والسلام، والناس كلهم لو وقع لتناقلوه.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو بلازم يسأل، عادة الناس الأن في الأمور العادية إذا وقع شيء غريب صار الناس تناقلونه لابد. نعم. هو الأن ما وصلنا يا جماعة. ما شرحنا.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
القارئ : باب الواشمة.
الشيخ : في حديث ابن مسعود الذي أحسن سياق الذي مر علينا باب المتنمصات، هو أتم السياقات التي ذكرها يعني لو قُيّد كان طيب. نعم.
السائل : يا شيخ؟ ... .
الشيخ : اقرأ.
الشيخ : أي معلوم ما فيه شك، لكن هذه إذا كان الأمر يتطلب مثل هذا لو وقع توافرت الدواعي على نقله، ما هو هيّن إن الخطيب يقطع الخطبة ويتكلم أو يقطع الخطبة وينزل أو يجوا الناس يتراءون الهلال ولا يراه إلا واحد.
أما إذا لم تتوافر الدواعي على نقله لو وقع فهذا كثير، أكثر الأحاديث ما رواها إلا أفراد من الصحابة.
السائل : لا أقول لو توافرت الحاجة ... .
الشيخ : نعم.
السائل : توافقت الحاجة أن يعني المتوقع أن يكون كثير رووها لكن حينما سجلت الأحاديث لم يشترط مثلا الذين سألوا الصحابة أو غيرهم هل وافقت.
الشيخ : لا لا، هو الكلام على الواقعة، مثلا لو أن إنسان وصف مثلا شيء وقع من الرسول عليه الصلاة والسلام، والناس كلهم لو وقع لتناقلوه.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : ما هو بلازم يسأل، عادة الناس الأن في الأمور العادية إذا وقع شيء غريب صار الناس تناقلونه لابد. نعم. هو الأن ما وصلنا يا جماعة. ما شرحنا.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : نعم.
القارئ : باب الواشمة.
الشيخ : في حديث ابن مسعود الذي أحسن سياق الذي مر علينا باب المتنمصات، هو أتم السياقات التي ذكرها يعني لو قُيّد كان طيب. نعم.
السائل : يا شيخ؟ ... .
الشيخ : اقرأ.
الفتاوى المشابهة
- هل أخبار الآحاد حجة وما الجواب على من ينكر ذلك ؟ - الالباني
- الشيخ يذكر مناقشته لبعض من ينكر حجية خبر الآحا... - الالباني
- بيان مسألة خبر الآحاد هل يفيد الظن أو اليقين ؟ - الالباني
- ما رأيكم في قول من قال أن خبر الآحاد إذا كان... - ابن عثيمين
- الكلام عن خبر الآحاد - الالباني
- حجية أحاديث الآحاد - اللجنة الدائمة
- ما معنى أحاديث الآحاد - ابن باز
- ما حكم من يقول إن خبر الآحاد يفيد الظن .؟ - الالباني
- إثبات حجية خبر الآحاد - الالباني
- النقل تواتر وآحاد ، وأن الخبر لا يُقبل حتى يكو... - الالباني
- هل يجاب على الذين يقولون بأن خبر الآحاد غير... - ابن عثيمين