باب : من بلغ ستين سنة، فقد أعذر الله إليه في العمر. لقوله : (( أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير )) : يعني الشيب .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، قال البخاري رحمه الله تعالى : باب : من بلغ ستين سنة، فقد أعذر الله إليه في العمر. لقوله تعالى : أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير
الشيخ : قوله تعالى : أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير هذا فيه توبيخ أهل النار ، ستقام عليهم الحجة من وجهين ، الوجه الأول :كوني ، والثاني : شرعي ، أما كوني فإن الله أمدهم في العمر حتى بلغوا عمراً يتذكر فيه المتذكر يعني لم يعاجلهم بالموت حتى يقولوا والله إننا لم نعط فسحة نتذكر فيها ، بل أعطوا مهلة يتذكرون فيها ويشمل هذا طول العمر ، والحوادث التي تجدها على الإنسان والمصائب ليتعظوا بها ، لأن المصائب يجب أن تكون موعظة للقلوب ، يتعظ بها الناس لأن الله تعالى يقول : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ، ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون فهذا أيضا مما يعمر فيه الإنسان عمراً يتعظ فيه . أما الشرعي الحجة الشرعية فقال: وجاءكم النذير وهو الرسول صلى الله عليه وسلم ، والخطاب لكل أمة بحسبها ، فالنذير لأمة محمد صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشي الهاشمي صلوات الله وسلامه عليه ، وغيره من الأمم غير هذه الأمة من الأمم نذيرهم رسولهم ، كل أمة خلا فيها نذير وقامت عليها الجحة ، فهم إذا وبخوا هذا التوبيخ إزدادوا حسرة والعياذ بالله ، وقالوا يا أسفا ، ياحسرة ، كيف لم نتعظ ، جاءنا النذير وعمرنا عمراً نتمكن فيه من الإتعاظ والموعظة .
الشيخ : قوله تعالى : أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير هذا فيه توبيخ أهل النار ، ستقام عليهم الحجة من وجهين ، الوجه الأول :كوني ، والثاني : شرعي ، أما كوني فإن الله أمدهم في العمر حتى بلغوا عمراً يتذكر فيه المتذكر يعني لم يعاجلهم بالموت حتى يقولوا والله إننا لم نعط فسحة نتذكر فيها ، بل أعطوا مهلة يتذكرون فيها ويشمل هذا طول العمر ، والحوادث التي تجدها على الإنسان والمصائب ليتعظوا بها ، لأن المصائب يجب أن تكون موعظة للقلوب ، يتعظ بها الناس لأن الله تعالى يقول : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ، ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون فهذا أيضا مما يعمر فيه الإنسان عمراً يتعظ فيه . أما الشرعي الحجة الشرعية فقال: وجاءكم النذير وهو الرسول صلى الله عليه وسلم ، والخطاب لكل أمة بحسبها ، فالنذير لأمة محمد صلى الله عليه وسلم هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب القرشي الهاشمي صلوات الله وسلامه عليه ، وغيره من الأمم غير هذه الأمة من الأمم نذيرهم رسولهم ، كل أمة خلا فيها نذير وقامت عليها الجحة ، فهم إذا وبخوا هذا التوبيخ إزدادوا حسرة والعياذ بالله ، وقالوا يا أسفا ، ياحسرة ، كيف لم نتعظ ، جاءنا النذير وعمرنا عمراً نتمكن فيه من الإتعاظ والموعظة .
الفتاوى المشابهة
- من بلغ هل يدخل فيه من بلغ أكثر من ستين ؟ - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين الأحاديث الدالة على أن أبوي النبي... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (هذا نذير من النذر الأولى) - ابن عثيمين
- نرجو التفصيل في مسألة إرسال النذير وإقامة الحج... - الالباني
- قوله تعالى: ( وكل أمة رسول...) وأيضا قوله تع... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى: {وَجَاءَكُمُ النَّذِيرُ}؟ - ابن باز
- إذا بلغ الإنسان خمسين وجاءه النذير هل عليه ا... - ابن عثيمين
- هل صحيح تفسير النذير بالشيب ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- باب : من بلغ ستين سنة، فقد أعذر الله إليه في... - ابن عثيمين