تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثني إبراهيم بن حمزة حدثني ابن أبي حازم عن... - ابن عثيمينالقارئ : حدثني إبراهيم بن حمزة حدثني ابن أبي حازم عن يزيد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة بن عبيد الله التيمي عن أبي هريرة سمع رسول الله صلى الله علي...
العالم
طريقة البحث
حدثني إبراهيم بن حمزة حدثني ابن أبي حازم عن يزيد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة بن عبيد الله التيمي عن أبي هريرة سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثني إبراهيم بن حمزة حدثني ابن أبي حازم عن يزيد عن محمد بن إبراهيم عن عيسى بن طلحة بن عبيد الله التيمي عن أبي هريرة سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق .

الشيخ : هذا فيه أيضا بيان وجوب حفظ اللسان ، وأن الإنسان ليتكلم بالكلمة لا يتبين فيها يعني لا يتثبت ولا ينظر ما فيها من المصلحة أو المفسدة فيزل بها في النار أبعد مما بين المشرق يعني مما بين المشرق والمغرب فحذف الثاني لدلالة الأول عليه وهذا كقوله تعالى: وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر يعني والبرد فقد يحذف أحد المتقابلين لدلالة الثاني عليه .

Webiste