تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثني موسى بن مسعود حدثنا سفيان عن منصور وال... - ابن عثيمينالقارئ : باب : الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك . حدثني موسى بن مسعود حدثنا سفيان عن منصور والأعمش عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه...
العالم
طريقة البحث
حدثني موسى بن مسعود حدثنا سفيان عن منصور والأعمش عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : باب : الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك . حدثني موسى بن مسعود حدثنا سفيان عن منصور والأعمش عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله والنار مثل ذلك .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم ، لما ذكر المؤلف رحمه الله الباب الأول أن الجنة حفت بالمكاره ، والنار حفت بالشهوات بين أنها مع ذلك ، أنها مع ذلك قريبة ، فهي أقرب إلى الإنسان من شراك نعله وهذا يضرب مثلاً للشيء القريب من الإنسان ، والنار مثل ذلك ، والغرض من هذا الحديث ، الترغيب والترهيب ، الترغيب في الجنة وأن الإنسان قد يدركها بأدنى عمل ، والترهيب من النار وهو أن الإنسان قد يستحقها بأدنى عمل ، رُب كلمة يصل بها الإنسان إلى أعلى عليين ، وكلمة ينزل بها إلى أسفل السافلين
.
القارئ : يا شيخ في الحديث السابق يصور صورتين مربعين ، مربع ذكر فيه المكاره ومربع ذكر فيه الشهوات ، على أنها تصوير ما ادري مدى صحتها ؟

الشيخ : ما أدري والله ، تقريب ، هذا بس تقريب هذا فقط .

Webiste