تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة ع... - ابن عثيمينالقارئ : حدثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك بن عمير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  أصدق بيت قاله الشاع...
العالم
طريقة البحث
حدثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك بن عمير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أصدق بيت قاله الشاعر ألا كل شيء ما خلا الله باطل )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثني محمد بن المثنى حدثنا غندر حدثنا شعبة عن عبد الملك بن عمير عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أصدق بيت قاله الشاعر ألا كل شيء ما خلا الله باطل .

الشيخ : نعم، هذا أصدق شيء ، أصدق كلمة قالها الشاعر ، وفي لفظ كما هنا بيت " ألا كل شيء ما خلا الله باطل " ، كل شيء باطل سوى الله ، وهذا كقول الله تعالى : كل شيء هالك إلا وجهه والمراد بالبطلان هنا ، الذهاب ، الشيء الذاهب الضائع ، الذي لا فائدة منه ، إلا الله عز وجل فإنه حق ، وكذلك ما عمل له فهو حق ، يبقى ، فإنه ثواب الآخرة وهو باق ، إي نعم ، في الحديث هذا دليل على جواز الإستشهاد بالشعر ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم استشهد به ، وفيه أيضاً دليل على قبول الحق ، ممن جاء به حتى وإن كان شاعراً ، أو كان فاسقا ، أو غير ذلك ، وهو واضح ، وقد قال الله تعال : يا أيها الذين ءامنوا إِنْ جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا فإذا بان لنا أن خبره صحيح ، وجب علينا قبوله ، نعم.

السائل : يا شيخ : ذكرنا أن الأمراض تنقسم إلى قسمين ، مرض شبهات ومرض شهوات

الشيخ : نعم

السائل : ما أدري الشبهات تدخل في الشهوات هنا في هذا الحديث ؟
الشيخ : أين

السائل :حفت النار

الشيخ : حجبت بالشهوات

السائل : بالشهوات ؟

الشيخ : نعم ،

السائل : وأيضا الشبهات

الشيخ : لا الشبهات قد يكون الإنسان معذوراً فيها ، الشبهات قد يكون الإنسان معذورا فيها لعدم علمه لكن الشهوة ما تكون إلا مع العلم

السائل : الشبهة قد يعفى عنها .

الشيخ : نعم يعذر عنها .

Webiste