يوجد في مسجدنا مؤذن لا يجيد الأذان فهو ينطق الشهادتين بحذف الألف و هو سليم النطق و لا يوجد فيه عاهة فهل نطقه بذلك جائز و ماهو توجيهكم في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يوجد في مسجدنا مؤذن لا يجيد الأذان شرعاً فهو ينطق الشهادتين بحذف الألف ، فهل نطقه بذلك جائز ؟ وهو سليم النطق ولا يوجد لديه عاهة أو غيرها ، فماذا ترشدونه مأجورين ؟
الشيخ : الواقع أن السائل لم يذكر الهمزة التي تحذف ، فلا أدري هل هي الهمزة الأولى في قوله : أشهد ؟
إن كان كذلك فهو لا يمكنه النطق بها لأن الشين ساكنة ، والساكن لا يمكن أن ينطق به ابتداء .
وإن كانت همزة : أن ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، فهذا أيضا بعيد ، وعلى كل حال فليتأكد السائل من نطق هذا المؤذن بأذانه ، ثم بعد التأكد يسأل ويبين ويفصح في السؤال.
الشيخ : الواقع أن السائل لم يذكر الهمزة التي تحذف ، فلا أدري هل هي الهمزة الأولى في قوله : أشهد ؟
إن كان كذلك فهو لا يمكنه النطق بها لأن الشين ساكنة ، والساكن لا يمكن أن ينطق به ابتداء .
وإن كانت همزة : أن ، أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، فهذا أيضا بعيد ، وعلى كل حال فليتأكد السائل من نطق هذا المؤذن بأذانه ، ثم بعد التأكد يسأل ويبين ويفصح في السؤال.
الفتاوى المشابهة
- النطق بالنية - اللجنة الدائمة
- بيان حقيقة نطق الحيوانات للإنسان - الفوزان
- هل تصح صلاة من لا ينطق بالقراءة ؟ - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( وقالوا لجلودهم لم شهدت... - ابن عثيمين
- حكم قتل الكافر بعد نطقه بالشهادتين - ابن عثيمين
- سؤال عن كون ابن لا ينطق به إلا إذا تقدمته هم... - ابن عثيمين
- من هو أول من نطق بكلمة السلف ؟ - الالباني
- النطق بالشهادتين ثم الغسل عند إسلام الكافر - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: (وما ينطق عن الهوى) - ابن عثيمين
- الكافر الذي نطق بالشهادتين - اللجنة الدائمة
- يوجد في مسجدنا مؤذن لا يجيد الأذان فهو ينطق... - ابن عثيمين