تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو طواف القدوم و ما كيفيته ؟ - ابن عثيمينالسائل : ما هو طواف القدوم وما هو كيفيته ؟الشيخ : طواف القدوم هو الطواف بالبيت العتيق أول ما يقدم مكة ، فإن كان في الحج ، أي محرما بالحج مفردا فهذا الطو...
العالم
طريقة البحث
ماهو طواف القدوم و ما كيفيته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو طواف القدوم وما هو كيفيته ؟

الشيخ : طواف القدوم هو الطواف بالبيت العتيق أول ما يقدم مكة ، فإن كان في الحج ، أي محرما بالحج مفردا فهذا الطواف طواف سنة وليس بواجب ، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله عروة بن المضرس رضي الله عنه وهو في مزدلفة في صلاة الصبح ، سأله بأنه لم يدع جبلا إلا وقف عنده فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه ولم يذكر عروة أنه طاف بالبيت ، فدل هذا على أن طواف القدوم للحاج المفرد سنة وليس بواجب .
وكذلك من طواف القدوم إذا طاف للعمرة أول ما يقدم سواء كان متمتعا بالعمرة إلى الحج أو كان محرما بعمرة مفردة ، فإن هذا الطواف وإن كان ركنا في العمرة يسمى طواف القدوم أيضا ، لأنه متضمن لطواف العمرة الذي هو الركن ولطواف القدوم ، فهو بمنزلة من يدخل المسجد فيصلي الفريضة فتكون هذه الفريضة فريضة وتحية المسجد في آن واحد .
وذكرنا أن طواف القدوم يكون لمن حج مفردا، ونقول : كذلك يكون لمن حج قارنا ، لأن الحاج القارن أفعاله كأفعال المفرد تماما إلا أنه يمتاز عنه بأنه حصل على نسكين وأنه يجب عليه الهدي هدي التمتع لقول الله تبارك وتعالى : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ .
وقد ذكر العلماء أو أكثرهم أن القارن كالمتمتع وبعضهم أطلق على القارن اسم المتمتع.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste