ماهو طواف القدوم و ما كيفيته ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هو طواف القدوم وما هو كيفيته ؟
الشيخ : طواف القدوم هو الطواف بالبيت العتيق أول ما يقدم مكة ، فإن كان في الحج ، أي محرما بالحج مفردا فهذا الطواف طواف سنة وليس بواجب ، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله عروة بن المضرس رضي الله عنه وهو في مزدلفة في صلاة الصبح ، سأله بأنه لم يدع جبلا إلا وقف عنده فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه ولم يذكر عروة أنه طاف بالبيت ، فدل هذا على أن طواف القدوم للحاج المفرد سنة وليس بواجب .
وكذلك من طواف القدوم إذا طاف للعمرة أول ما يقدم سواء كان متمتعا بالعمرة إلى الحج أو كان محرما بعمرة مفردة ، فإن هذا الطواف وإن كان ركنا في العمرة يسمى طواف القدوم أيضا ، لأنه متضمن لطواف العمرة الذي هو الركن ولطواف القدوم ، فهو بمنزلة من يدخل المسجد فيصلي الفريضة فتكون هذه الفريضة فريضة وتحية المسجد في آن واحد .
وذكرنا أن طواف القدوم يكون لمن حج مفردا، ونقول : كذلك يكون لمن حج قارنا ، لأن الحاج القارن أفعاله كأفعال المفرد تماما إلا أنه يمتاز عنه بأنه حصل على نسكين وأنه يجب عليه الهدي هدي التمتع لقول الله تبارك وتعالى : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ .
وقد ذكر العلماء أو أكثرهم أن القارن كالمتمتع وبعضهم أطلق على القارن اسم المتمتع.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : طواف القدوم هو الطواف بالبيت العتيق أول ما يقدم مكة ، فإن كان في الحج ، أي محرما بالحج مفردا فهذا الطواف طواف سنة وليس بواجب ، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله عروة بن المضرس رضي الله عنه وهو في مزدلفة في صلاة الصبح ، سأله بأنه لم يدع جبلا إلا وقف عنده فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : من شهد صلاتنا هذه ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف قبل ذلك بعرفة ليلاً أو نهاراً فقد تم حجه وقضى تفثه ولم يذكر عروة أنه طاف بالبيت ، فدل هذا على أن طواف القدوم للحاج المفرد سنة وليس بواجب .
وكذلك من طواف القدوم إذا طاف للعمرة أول ما يقدم سواء كان متمتعا بالعمرة إلى الحج أو كان محرما بعمرة مفردة ، فإن هذا الطواف وإن كان ركنا في العمرة يسمى طواف القدوم أيضا ، لأنه متضمن لطواف العمرة الذي هو الركن ولطواف القدوم ، فهو بمنزلة من يدخل المسجد فيصلي الفريضة فتكون هذه الفريضة فريضة وتحية المسجد في آن واحد .
وذكرنا أن طواف القدوم يكون لمن حج مفردا، ونقول : كذلك يكون لمن حج قارنا ، لأن الحاج القارن أفعاله كأفعال المفرد تماما إلا أنه يمتاز عنه بأنه حصل على نسكين وأنه يجب عليه الهدي هدي التمتع لقول الله تبارك وتعالى : فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ .
وقد ذكر العلماء أو أكثرهم أن القارن كالمتمتع وبعضهم أطلق على القارن اسم المتمتع.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- نحن شباب ذهبنا إلى مكة ، فلما طفنا طواف القد... - ابن عثيمين
- يقول رجل جاء بالإفراد فطاف طواف القدوم فقط و... - ابن عثيمين
- طواف القدوم هل يجزئ عن طواف الإفاضة في ح... - اللجنة الدائمة
- هل طواف الإفاضة يغني عن طواف القدوم و الوداع ؟ - ابن عثيمين
- حكم تأخير طواف القدوم للقارن - ابن عثيمين
- هل سُنَّة الرَّمَل خاصَّة بطواف القُدوم؟ - ابن باز
- طواف القدوم هل يشترط أن يكون قبل الحج أم له... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين طواف القدوم وطواف الإفاضة وطواف... - ابن عثيمين
- حكم مَن حجّت وفي طواف القدوم حاضت - ابن باز
- هل الطواف للمتمتع والقارن هل هو نفس طواف القدوم؟ - ابن باز
- ماهو طواف القدوم و ما كيفيته ؟ - ابن عثيمين