تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في بعض الأحيان تكون زوجتي خارج المنزل و عندم... - ابن عثيمينالسائل : أنا متزوج والحمد لله ، ولكن في بعض الأحيان تكون زوجتي خارج المنزل ، وعندما أحضر من السوق تناولني الطعام زوجة أخي التي معنا في حوش واحد ، هل هذا...
العالم
طريقة البحث
في بعض الأحيان تكون زوجتي خارج المنزل و عندما أحضر من السوق تناولني الطعام زوجة أخي التي معنا في حوش واحد فما حكم ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أنا متزوج والحمد لله ، ولكن في بعض الأحيان تكون زوجتي خارج المنزل ، وعندما أحضر من السوق تناولني الطعام زوجة أخي التي معنا في حوش واحد ، هل هذا صحيح جزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : أما إن كنت خاليا بزوجة أخيك لم يكن في البيت سواكما فإن هذا حرام ، ولا يحل لك أن تخلو بها ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إياكم والدخول على النساء ، قالوا : يا رسول الله! أرأيت الحمو؟ قال : الحمو الموت وهذا غاية التحريم من الخلوة بالحمو ، والحمو هو قريب الزوج ، وإنما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بالموت لشدة التحذير منه ، لأن كل أحد يفر من الموت ، فكأنه قال : فر من الحمو كفرارك من الموت ، ونظير هذا قوله: فر من المجذوم فرارك من الأسد .
والحاصل أن نقول : إن كان هذا الذي تناوله زوجة أخيه القهوة والشاي أو الطعام في خلوة فإن ذلك حرام ، ولا يحل له أن يدخل البيت إلا ومعه أخوه إذا كان ليس في البيت إلا زوجة أخيه .
وأما إذا كان أخوه معه وقدمت القهوة أو الشاي أو الطعام لهما جميعا فهذا لا بأس به ، وقد جرت العادة بذلك ، ولا يحصل فيه شر ، اللهم إلا في قضية معينة بأن تكون امرأة الأخ شابة جميلة أو متجملة فهذه قد تحدث شهوة عند أخي زوجها وحينئذ يكون هذا حراما.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste