هل عدم صراحة هذا الحديث ألا يرجح قول الظاهرية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عدم صراحة هذا الحديث يا شيخ ، ألا يرجح قول الظاهرية ؟
الشيخ : لا، عسى الظاهرية يسلمون منه، أقول عسى أن يسلم الظاهرية منه، أنا أخشى أن يكون حجة عليهم، هو ليس لهم ولا عليهم ، لكن حجتهم الحديث الذين أخرجه أهل السنن كما ذكرت لكم حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، صريح أنه في الرابعة يقتل.
السائل : هذا لا يعارضه ؟
الشيخ : فيه نوع من الشبهة، لأن كلمة : ما أكثر، تعرف أن ما هذه تعجبية، فإذا تعجب الصحابة قالوا : ما أكثر ما يؤتى به، معناه يتصور السامع أنه أتي به عشرين مرة.
السائل : الحديث الذي استدلوا به أصرح من هذا يا شيخ ؟
الشيخ : سبحان الله، نحن قلنا قبل قليل هذا، قلنا هذا فيه احتمال ، وحديث عبد الله بن عمرو صريح، لكن كما قال شيخ الإسلام، قوله جامع بين القولين، أنه إذا لم ينته الناس إلا بالقتل قتل.
الشيخ : لا، عسى الظاهرية يسلمون منه، أقول عسى أن يسلم الظاهرية منه، أنا أخشى أن يكون حجة عليهم، هو ليس لهم ولا عليهم ، لكن حجتهم الحديث الذين أخرجه أهل السنن كما ذكرت لكم حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، صريح أنه في الرابعة يقتل.
السائل : هذا لا يعارضه ؟
الشيخ : فيه نوع من الشبهة، لأن كلمة : ما أكثر، تعرف أن ما هذه تعجبية، فإذا تعجب الصحابة قالوا : ما أكثر ما يؤتى به، معناه يتصور السامع أنه أتي به عشرين مرة.
السائل : الحديث الذي استدلوا به أصرح من هذا يا شيخ ؟
الشيخ : سبحان الله، نحن قلنا قبل قليل هذا، قلنا هذا فيه احتمال ، وحديث عبد الله بن عمرو صريح، لكن كما قال شيخ الإسلام، قوله جامع بين القولين، أنه إذا لم ينته الناس إلا بالقتل قتل.
الفتاوى المشابهة
- في حديث : ( إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذو... - الالباني
- كيف يرجح طالب العلم بين أقوال العلماء ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف: " الباب الخامس في حكاية بعض... - ابن عثيمين
- هل يجوز العمل بخلاف ظاهر الحديث؟ - ابن باز
- نصيحة الشيخ للطلاب والحضور بالصراحة في الأسئلة. - ابن عثيمين
- إذا تعارض حديث اختلف في وقفه ورفعه مع حديث آخر... - الالباني
- حديث - الالباني
- ما رأيكم في قول الحافظ " إن الحديث الحسن لغيره... - الالباني
- هل يقضي القاضي بعلمه ما رجحنا في الدرس الماضي ؟ - ابن عثيمين
- ألا يستدل بحديث بن عمر على عدم جواز الرواية... - ابن عثيمين
- هل عدم صراحة هذا الحديث ألا يرجح قول الظاهرية ؟ - ابن عثيمين