من لم يتب بعد الزنا وأتى بالأعمال الصالحة هل يزداد إيمانه حتى يعود كما كان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من لم يتب بعد ذلك وأكثر من الأعمال الصالحة ، هل يزداد إيمانه حتى يعود كما كان ؟
الشيخ : ربما إن شاء الله ، إن الحسنات يذهبن السيئات ، لكن إذا كان مستمرا على فعله هذا ، مصر يعني ؟
السائل : ليس مصرا.
الشيخ : ليس مصرا ، لكن ما طرأ على باله الندم مثلا أو العزم على أن لا يعود ، فهذا ربما أن الأعمال الصالحة تكفر.
السائل : تكفر الكبائر ؟
الشيخ : ربما تكفرها ، يعني بمعنى بالموازنة تكون الأعمال الصالحة تزنها، وإلا ما تكفرها تمحها على طول.
السائل : إذا مات وهو يزني ، بماذا نحكم عليه ؟
الشيخ : أما على القول بأنه ليس كامل الإيمان فالأمر واضح، يموت وهو على إيمانه لكن ناقص .
أما على أنه نزع منه ، فالله أعلم ، ما ندري هو تلك الساعة قد نسي كل شيء أو استحل الزنا في تلك الساعة، الله أعلم ، لكن في الأصل أنه مسلم يعني يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين.
الشيخ : ربما إن شاء الله ، إن الحسنات يذهبن السيئات ، لكن إذا كان مستمرا على فعله هذا ، مصر يعني ؟
السائل : ليس مصرا.
الشيخ : ليس مصرا ، لكن ما طرأ على باله الندم مثلا أو العزم على أن لا يعود ، فهذا ربما أن الأعمال الصالحة تكفر.
السائل : تكفر الكبائر ؟
الشيخ : ربما تكفرها ، يعني بمعنى بالموازنة تكون الأعمال الصالحة تزنها، وإلا ما تكفرها تمحها على طول.
السائل : إذا مات وهو يزني ، بماذا نحكم عليه ؟
الشيخ : أما على القول بأنه ليس كامل الإيمان فالأمر واضح، يموت وهو على إيمانه لكن ناقص .
أما على أنه نزع منه ، فالله أعلم ، ما ندري هو تلك الساعة قد نسي كل شيء أو استحل الزنا في تلك الساعة، الله أعلم ، لكن في الأصل أنه مسلم يعني يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- سائل يقول: ما هي شروط الإيمان ؟ - ابن عثيمين
- يكون التوسل إلى الله بالإيمان والأعمال ا... - اللجنة الدائمة
- قيل من كانت عادته التوبة ثم تاب بعد طلوع الش... - ابن عثيمين
- حكم يفعل المحرمات ويحتج بأن الإيمان ليس بالعمل - ابن باز
- فعل أعمال الجوارج من كمال الإيمان - ابن باز
- حكم الأعمال الصالحة لمن ارتكب مكفرًا ثم تاب - ابن باز
- من يزني حال مباشرته الزنا هل يخرج من أصل الإ... - ابن عثيمين
- إذا أكثر من الأعمال الصالحة هل تقبل ؟ - ابن عثيمين
- حكم من ارتد وله أعمال صالحة ثم تاب - ابن باز
- يتوب من الزنا ثم يعود - اللجنة الدائمة
- من لم يتب بعد الزنا وأتى بالأعمال الصالحة هل... - ابن عثيمين