تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن الحسن عن... - ابن عثيمينالقارئ : وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعينقال البخاري رحمه الله :باب :حدثنا عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن الحسن عن أبي بكرة قال :  لقد نفعني...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن الحسن عن أبي بكرة قال لقد نفعني الله بكلمة أيام الجمل لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن فارسًا ملكوا ابنة كسرى قال ( لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأةً ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال البخاري رحمه الله :
باب :
حدثنا عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن الحسن عن أبي بكرة قال : لقد نفعني الله بكلمة أيام الجمل لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن فارسًا ملكوا ابنة كسرى قال: لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأةً .

الشيخ : قوله : لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة قوم نكرة في سياق النفي فيعم كل قوم هذا هو المتبادر من هذا الحديث وقيل المراد به هؤلاء القوم فقط يعني فارسا المعنى أنهم لن يفلحوا لما ولوا أمرهم امرأة والأول هو ظاهر اللفظ فإن قال قائل ألا ينتقض علينا هذا بما يوجد في بلاد الكفر من نساء تولين الأمر فأفلحوا ؟ الجواب عن ذلك أن نقول : أولا : أن هؤلاء النساء لم يتولين الأمر حقيقة إنما هن صورا ولنضرب بذلك مثلا بملكة بريطانيا فإنها ملكة صورة ثانيا : أن نقول الفلاح فلاحان فإذا ولوا أمرهم إمرأة فأفلحوا فإنه لولاها لكان فلاحهم أكثر وأعظم وأوسع فيكون النفي هنا نفي الكمال أي لن يفلحوا الفلاح الكامل . وعلى كل حال فإن فارس ولله الحمد فتحت في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه كما يعلم ذلك من التاريخ.

Webiste