تتمة سؤال هل يصح أن يكون معنى الحديث :( أفلح وأبيه ) أي أفلح ورب أبيه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ... وهو يريد أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يعرف العربية أيضًا ، إما أفلح وأباه على أنه مفعول معه ، أو أفلح وأبوه ، أما أفلح وأبيه هذه لا تصلح
السائل : لعله يقصد ورب أبيه
الشيخ : ولا هذه تصلح لأنه إذا حذف قام المضاف إليه مقامه ، تريد أن تحذف الآن القسم والمقسم به ، نعم ، ثم إن التقدير : ورب أبيه أيضا لا يجوز أن نقول به ، لأنه إذا كان هذا هو الصواب ، وعدل النبي صلى الله عليه وسلم عنه إلى تعبير موهم ، صار هذا خلاف تبليغه صلى الله عليه وسلم وفصاحته ، وهذه أيضا نقطة يجب أن تفهم ، يعني لو جاز تقديره لغة مثلًا أو احتماله عقلًا فإنه لا يجوز بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم ، لأن أفلح ورب أبيه واضحة ، الجواز فيه واضح ، وأفلح وأبيه مشتبه ، فكيف يعدل الرسول صلى الله عليه وسلم عن اللفظ الواضح إلى المشتبه ، مع أنه صلى الله عليه وسلم مأمور بالبلاغ المبين فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين ، وهذه نقطة يجب أن تفهموها يا جماعة انتبهوا لها ، ترى بعض العلماء يريد أن يتخلص من المأزق بمثل هذه التقديرات دون أن يفكر فيما يترتب على ذلك
السائل : ... رد على
الشيخ : لا بعضها ما هو رد عليه ، بعضها لا بأس به ، لكن آخر شيء قلته لكم أنا لنفرض أن جميع الوجوه صارت ضعيفة ، بقي الحديث من المتشابه ، فنعدل إلى المحكم ونقول ما نجيب عليه.
السائل : لعله يقصد ورب أبيه
الشيخ : ولا هذه تصلح لأنه إذا حذف قام المضاف إليه مقامه ، تريد أن تحذف الآن القسم والمقسم به ، نعم ، ثم إن التقدير : ورب أبيه أيضا لا يجوز أن نقول به ، لأنه إذا كان هذا هو الصواب ، وعدل النبي صلى الله عليه وسلم عنه إلى تعبير موهم ، صار هذا خلاف تبليغه صلى الله عليه وسلم وفصاحته ، وهذه أيضا نقطة يجب أن تفهم ، يعني لو جاز تقديره لغة مثلًا أو احتماله عقلًا فإنه لا يجوز بالنسبة للرسول صلى الله عليه وسلم ، لأن أفلح ورب أبيه واضحة ، الجواز فيه واضح ، وأفلح وأبيه مشتبه ، فكيف يعدل الرسول صلى الله عليه وسلم عن اللفظ الواضح إلى المشتبه ، مع أنه صلى الله عليه وسلم مأمور بالبلاغ المبين فاعلموا أنما على رسولنا البلاغ المبين ، وهذه نقطة يجب أن تفهموها يا جماعة انتبهوا لها ، ترى بعض العلماء يريد أن يتخلص من المأزق بمثل هذه التقديرات دون أن يفكر فيما يترتب على ذلك
السائل : ... رد على
الشيخ : لا بعضها ما هو رد عليه ، بعضها لا بأس به ، لكن آخر شيء قلته لكم أنا لنفرض أن جميع الوجوه صارت ضعيفة ، بقي الحديث من المتشابه ، فنعدل إلى المحكم ونقول ما نجيب عليه.
الفتاوى المشابهة
- حديث :( أفلح وأبيه إن صدق ) أليس الحديث مضطر... - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن... - ابن عثيمين
- المناقشة حول حديث :( أفلح وأبيه إن صدق ) . - ابن عثيمين
- تتمة سؤال: كيف نجمع بين نهي النبي صلى الله ع... - ابن عثيمين
- هل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أفلح وأبيه... - الالباني
- في بعض ألفاظ هذا الحديث:( أفلح وأبيه إن صدق... - ابن عثيمين
- معنى قوله: "أفلح وأبيه إن صدق" - ابن باز
- الجواب عن حديث :" أفلح وأبيه إن صدق ". - ابن عثيمين
- حديث :( أفلح وأبيه إن صدق ) أليس المراد أفلح... - ابن عثيمين
- هل يصح أن يكون معنى الحديث :( أفلح وأبيه ) أ... - ابن عثيمين
- تتمة سؤال هل يصح أن يكون معنى الحديث :( أفلح... - ابن عثيمين