تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن أبي... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن أبي التياح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  اسمعوا وأطيعوا وإن اس...
العالم
طريقة البحث
حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن أبي التياح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن شعبة عن أبي التياح عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة .

الشيخ : قوله عليه الصلاة والسلام : اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم استعمل عليكم الفاعل هنا محذوف يعني مبني للمجهول فمن المستعمل نعم المستعمل الإمام لو استعمل علينا عبد حبشي كأن رأسه زبيبة وجب علينا أن نطيعه لأن طاعته من طاعة الإمام وهل هذا يدل على أنه يجوز أن يولى العبد الحبشي الولاية العامة كالإمامة مثلا ؟ نقول لا يدل على ذلك لأن هذا أمير للإمام لكن لو فرض أن هذا الأمير للإمام غلب وقهر وحكم الحكم العام وجب علينا الطاعة السمع والطاعة لأنه لا فرق بين هذا وهذا فيما إذا كانت الولاية عامة وإلا لحصلت الفوضى والشر وقوله : اسمعوا واطيعوا هذا مطلق يقيد بما سبق ما هو ؟
ما لم يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة .

Webiste