تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثن... - ابن عثيمينالقارئ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حُصَيْنٍ، قَالَ: سَمِعْتُ جَد...
العالم
طريقة البحث
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن يحيى بن حصين قال سمعت جدتي تحدث أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع وهو يقول ولو استعمل عليكم عبد يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حُصَيْنٍ، قَالَ: سَمِعْتُ جَدَّتِي، تُحَدِّثُ، أَنَّهَا سَمِعَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ، وَهُوَ يَقُولُ : وَلَوِ اسْتُعْمِلَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ يَقُودُكُمْ بِكِتَابِ اللهِ، فَاسْمَعُوا لَهُ وَأَطِيعُوا .

الشيخ : الحديث هذا في الأمراء دون الأمير الأول، ولهذا قال : ولو استُعمل عليكم والظاهر أن نائب الفاعل: الإنسان، وليس الله عز وجل، لأنا لو جعلناه الله لكان هو الأول، لكن هنا : لو أن الأمير الذي له الإمرة العامة جعل علينا أميراً كما هو في هذا الحديث فإنه يجب علينا أن نطيعه.
وقوله : يَقُودُكُمْ بِكِتَابِ اللهِ فهم منه أنه لو أمرنا بما يخاف كتاب الله فإنا لا نطيعه، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الله.

Webiste