تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان طالب العلم في قرية وكان يحكم هذه الد... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليكم إذا كان طالب العلم في قرية وكان يحكم هذه الدولة حاكم ظالم يأمر بحلق اللحية وهذا طالب العلم متمسك بهذه القرية فينظر إلى المصلحة ...
العالم
طريقة البحث
إذا كان طالب العلم في قرية وكان يحكم هذه الدولة حاكم ظالم يأمر بحلق اللحية وهذا طالب العلم متمسك بهذه القرية فينظر إلى المصلحة وإلى المفسدة فيحلق لحيته لأنهم لو أخذوه أصبح أهل القرية على جهل هل يجوز ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم إذا كان طالب العلم في قرية وكان يحكم هذه الدولة حاكم ظالم يأمر بحلق اللحية وهذا طالب العلم متمسك بهذه القرية فينظر إلى المصلحة وإلى المفسدة فيحلق لحيته لأنه لو أخذوه الدولة تسجنه وتعذبه أصبح أهل القرية على جهل ولكن لما ينظر للمصلحة والمفسدة يحلق لحيته لأجل مصلحة الناس ؟

الشيخ : ويش المصلحة ؟

السائل : مصلحة يعلم الناس ...

الشيخ : ما يجوز أبدا الوسائل المحرمة محرمة وهذه وسيلة محرمة لأنه يريد أن يؤلف الناس بها نعم ألف الناس بترك السنة لا بأس أو فعل المكروه أما فعل المحرم ما يمكن نحن لماذا ندعو الناس مو لقيامهم بالواجب كيف ندعوهم ونتقرب إلى الله بالمعصية.

السائل : هذه القرية يكون فيها شرك.

الشيخ : ما يخالف ولو كان فيها شرك ويش يضرهم الذي أمرتهم بالتوحيد وعليه لحية ويش يضرهم ؟

السائل : اللحية يسجنه أقول الحاكم يسجن هذا طالب العلم.

الشيخ : يسجنه لا تفكر الإنسان سجن من أجل طاعته إلا أن الله يجعل له الذكرى الطيبة وتأتلف القلوب عليه أكثر أبدا ما نرخص لأحد يدعو الناس بمعصية إطلاقا.

السائل : اللحية سنة يا شيخ وهذا واجب اللحية سنة تجميلية وهذا واجب.

الشيخ : هو إذا كان يعتقد أن إعفاء اللحية سنة هذا مثل إحدى الجرائد الأيام عندنا قالت إن اللحية الموضة الجديدة مظهر حضاري أعوذ بالله.

Webiste