رجل أقام آخر للحج عنه لعذر فهل للآخر أن يوكل غيره .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة شيخ مر درس السبت في محاضرة السبت إنه إنسان أعطي حجة وجاء سؤال على الموضوع وأفتيتم جزاكم الله خير أنه له أنه من أراد أن يأخذ دراهم ليحج أن له ينوب عنه إنسان ثاني .
وهذا الناس يختارون إنسانا بشخصه لا يختارون الحجة بنفسها لأن الإنسان بعض الناس يطلبونه بالمعروف يحج عن ميتهم وبعض الناس يطلب بالمعروف أن يحج هو ما يرضون ؟
الشيخ : نعم الظاهر لي أنك يعني فهمت خطأ لأنه لا يجوز للإنسان إذا أعطي حج أن يقيم غيره مقامه إلا بعد مراجعة إلا بعد مراجعة صاحبه أو إلا إذا قيل له خذ هذه الدراهم أعطها من تراه صالحا .
أما إذا قيل إذا عقد معه على أنه هو الذي سيحج فإنه لا يجوز أن يعطيها غيره لأني أنا ربما أختار هذا الرجل ولا أختار الآخر إيه نعم .
هذا هو الواقع أما ما ذكرت فربما فاتك شيء من الكلام
السائل : جاء عليه مثال يا شيخ أن البيت أن الإنسان يستأجر بيت أن هذا الذي دعا له هذا المثال هذا إن الإنسان إذا استأجر بيت وإن له يؤجر هذا الإنسان بأقل مما يستأجر به هو نفسه
الشيخ : بأكثر
السائل : إيه بأكثر مما يستأجر به
الشيخ : لا هذا قياس مع الفارق يا سليم
السائل : لأن مرة في السؤال نفسه .
الشيخ : إيه هذا سؤال مع الفارق لأن سكنى البيت ما يهم المؤجر سكنه زيد أو عبيد ولهذا قلنا بشرط ألا يكون المستأجر الثاني أكثر ضررا من المستأجر الأول إيه هذا غير هذا .
فالمهم أنه إذا كان تتفاوت فيه الرغبات فإنه لا يجوز أن يعطيه غيره مثل افرض أني استأجرتك تنسخ لي كتابا لا يجوز أن تعطيه غيرك ينسخه لأني ربما اختار كتابتك ولا أختار كتابة الآخر وهكذا الحج نعم
السائل : السؤال هذا مثل إنسان يجيني يطلبني بالمعروف ...
الشيخ : إيش هذه
السائل : يعني إنسان يقول أبيك تحج عن ...
الشيخ : إيه نعم
السائل : ويلح علي في السؤال
الشيخ : أنا قلته لكم في أثناء الدرس إن الإنسان إذا أخذ الحج لأجل قضاء حاجة صاحبه وما يحصل له هو من خير في المشاعر فهذا طيب يؤجر عليه الإنسان
وهذا الناس يختارون إنسانا بشخصه لا يختارون الحجة بنفسها لأن الإنسان بعض الناس يطلبونه بالمعروف يحج عن ميتهم وبعض الناس يطلب بالمعروف أن يحج هو ما يرضون ؟
الشيخ : نعم الظاهر لي أنك يعني فهمت خطأ لأنه لا يجوز للإنسان إذا أعطي حج أن يقيم غيره مقامه إلا بعد مراجعة إلا بعد مراجعة صاحبه أو إلا إذا قيل له خذ هذه الدراهم أعطها من تراه صالحا .
أما إذا قيل إذا عقد معه على أنه هو الذي سيحج فإنه لا يجوز أن يعطيها غيره لأني أنا ربما أختار هذا الرجل ولا أختار الآخر إيه نعم .
هذا هو الواقع أما ما ذكرت فربما فاتك شيء من الكلام
السائل : جاء عليه مثال يا شيخ أن البيت أن الإنسان يستأجر بيت أن هذا الذي دعا له هذا المثال هذا إن الإنسان إذا استأجر بيت وإن له يؤجر هذا الإنسان بأقل مما يستأجر به هو نفسه
الشيخ : بأكثر
السائل : إيه بأكثر مما يستأجر به
الشيخ : لا هذا قياس مع الفارق يا سليم
السائل : لأن مرة في السؤال نفسه .
الشيخ : إيه هذا سؤال مع الفارق لأن سكنى البيت ما يهم المؤجر سكنه زيد أو عبيد ولهذا قلنا بشرط ألا يكون المستأجر الثاني أكثر ضررا من المستأجر الأول إيه هذا غير هذا .
فالمهم أنه إذا كان تتفاوت فيه الرغبات فإنه لا يجوز أن يعطيه غيره مثل افرض أني استأجرتك تنسخ لي كتابا لا يجوز أن تعطيه غيرك ينسخه لأني ربما اختار كتابتك ولا أختار كتابة الآخر وهكذا الحج نعم
السائل : السؤال هذا مثل إنسان يجيني يطلبني بالمعروف ...
الشيخ : إيش هذه
السائل : يعني إنسان يقول أبيك تحج عن ...
الشيخ : إيه نعم
السائل : ويلح علي في السؤال
الشيخ : أنا قلته لكم في أثناء الدرس إن الإنسان إذا أخذ الحج لأجل قضاء حاجة صاحبه وما يحصل له هو من خير في المشاعر فهذا طيب يؤجر عليه الإنسان
الفتاوى المشابهة
- حكم الحج عن الغير - ابن باز
- شخص وكلني بالحج وأعطاني مالا فصار علي حادث ق... - ابن عثيمين
- امرأة أرادت أن توكل إنسانا ليحج عنها لعلمه و... - ابن عثيمين
- رجل مريض بمرض لو مشى عشرة إلى عشرين خطوة يصاب... - الالباني
- ما حكم من حج عن غيره قبل أن يحج عن نفسه ؟ ول... - ابن عثيمين
- الحج عن الغير قبل الحج عن النفس - ابن باز
- هل يجوز لمن حج عن غيره أن يؤخر العمرة إلى ما ب... - الالباني
- رجل يريد الحج عن زوجته المتوفاة فهل يؤجر على... - ابن عثيمين
- من اختير ليحج عن غيره هل له أن يوكل غيره - ابن عثيمين
- حكم الحج عن الغير - ابن عثيمين
- رجل أقام آخر للحج عنه لعذر فهل للآخر أن يوكل... - ابن عثيمين