تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص وكلني بالحج وأعطاني مالا فصار علي حادث ق... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : أنا رجل أعطيت حجة قبل سنتين، وقبل ما أمشي إلى الحج حصل علي حادث مما أدى إلى كسر في رجلي وإحدى يديالشيخ : حصل إيش؟ السائل : حادث ا...
العالم
طريقة البحث
شخص وكلني بالحج وأعطاني مالا فصار علي حادث قبل الحج ولم أحج ومضى على ذلك سنتان والآن سأحج هذا العام فهل يجوز لي أن أوكل في رمي الجمرات .؟ والمال الذي بقي عندي هل عليه زكاة أم لا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : أنا رجل أعطيت حجة قبل سنتين، وقبل ما أمشي إلى الحج حصل علي حادث مما أدى إلى كسر في رجلي وإحدى يدي

الشيخ : حصل إيش؟

السائل : حادث

الشيخ : نعم

السائل : ومنعني من الحج، فبقيت الحجة عندي خلال السنتين هذه، علماً أن صاحبها درى ... لي ورفض أن يأخذها فامتنعت السنتين هذه كلها والسنة هذه إن شاء الله ... إلى الحج فيها ومعي بقية ...، هل يجوز لي أن أوكل على ... الجمرة لشدة الزحام؟ وهل المال الذي بقي عندي السنتين عليه زكاة ولا لا، وجزاكم الله خيراً؟

الشيخ : أولاً نسأل: هل صاحب المال هل أذن لك أن تحج به الآن؟

السائل : نعم، نعم لأني في وقت ما حصل الحاصر قلت له: هذا الذي وقع وهذه قروشك فقال: القروش عند صاحبها ودبرها كيف ما تبغا ، الي الله يأمرك عليه حسب ما تستطيع وإن وكلت، أنا حرصت يوكل هو ، فرفض أن يأخذها وللا وجد من يأخذها؟

الشيخ : طيب إذن إن شاء الله تحج هذا العام.

السائل : نويت إن شاء الله تعالى.

الشيخ : والإشكال في الرمي، الرمي الزحام ما هو مستمر أربعة وعشرين ساعة، الزحام غالباً ما يكون في آخر النهار في أيام التشريق الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر إن تأخرت، وفي الليل يخف لا سيما بعد منتصف الليل يخف الزحام، ولا يحل للإنسان أن يوكل على رمي الجمرات وهو قادر على المزاحمة أو عاجز ويمكنه أن يرمي في الليل، أما إذا كنت لا تستطيع أن ترمي لا في الليل ولا في النهار لمرض أو نحوه فهنا لا بأس أن توكل من يرمي عنك.

السائل : طيب عليه زكاة خلال المدة التي مكث فيها عندي هذا المبلغ؟

الشيخ : الزكاة في الواقع هي على صاحبها الزكاة على صاحبها، لأنها ملك له لو شاء أخذها منك وتصرف فيها، فبلغه أن يؤدي زكاتها.

Webiste