ما الدليل على أن وجوب التمتع خاص بالصحابة مع أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بعده
السائل : فضيلة الشيخ قلتم أن أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتمتع واجب على الصحابة فقط
الشيخ : نعم
السائل : دليل الصرف يا شيخ مع أن القاعدة عموم اللفظ لا يخص السبب
الشيخ : الدليل حديث أبي ذر في صحيح مسلم كانت لنا خاصة وأن أبابكر وعمر وعثمان وعلي وأكابر الصحابة لم يمنعوا من غير التمتع ولا شك أنهم هم أعلم منا بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم من ابن عباس بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم ممن بعد ابن عباس إلى يومنا هذا
السائل : فضيلة الشيخ قلتم أن أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتمتع واجب على الصحابة فقط
الشيخ : نعم
السائل : دليل الصرف يا شيخ مع أن القاعدة عموم اللفظ لا يخص السبب
الشيخ : الدليل حديث أبي ذر في صحيح مسلم كانت لنا خاصة وأن أبابكر وعمر وعثمان وعلي وأكابر الصحابة لم يمنعوا من غير التمتع ولا شك أنهم هم أعلم منا بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم من ابن عباس بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم ممن بعد ابن عباس إلى يومنا هذا
الفتاوى المشابهة
- قال المصنف :" وأفضل الأنساك التمتع " - ابن عثيمين
- باب : التمتع . - ابن عثيمين
- هل التمتع في الحج واجب.؟ - الالباني
- ما هو التمتع وما قول أهل العلم فيه.؟ - الالباني
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- الرد على من قال بوجوب التمتع في الحج - ابن عثيمين
- دائما نسمع من العلماء عبارة " العبرة بعموم ا... - ابن عثيمين
- ما الرد على من يوجب التمتع .؟ - ابن عثيمين
- هل العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب . - الالباني
- تخصيص الصحابة بوجوب التمتع في الحج دون غيرهم - ابن عثيمين
- ما الدليل على أن وجوب التمتع خاص بالصحابة مع... - ابن عثيمين