ما هو التمتع وما قول أهل العلم فيه.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني الجمهور طبعا يعرفون التمتع بالحج ، أنه المجيء في أداء العمرة في أشهر الحج في سفرة واحدة ، وخالف في ذلك ابن عباس والحسن البصري ؟
الشيخ : الحمد لله
السائل : يرحمك الله
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم. كيف خالف في ذلك .
السائل : لم يشترطوا سفرةً واحدة .
الشيخ : ما أظن خالف في ذلك .
السائل : وإنما قال فيما .
الشيخ : لا تسرد كلامك تبني على شفا جرف هار .
السائل : كيف ؟
الشيخ : لا تقول خالف في ذلك ، لأن المخالفة تستدعي عدم الموافقة على هذا العمل .
السائل : هو في موافقة إلا اشتراط السفرة الواحدة .
الشيخ : لذلك لا تقول خالف ، شو قال ؟
السائل : قال ابن عباس والحسن البصري طبعاً ، هي أداء العمرة في أشهر الحج ولم يشترط سفرة واحدة .
الشيخ : والذين يقولون بالتمتع ماذا يقولون ؟
السائل : ذكر الحافظ ابن حجر عن بعضهم أنا أريد أن أبني مسألة يعني هي التي ذكرها الحافظ ابن حجر أنه يجوز للمتمتع أن يسافر خارج المواقيت أو خارج الحرم ، ما بين العمرة وما بين الحج ، فهل هذه النتيجة صحيحة ؟
الشيخ : سامحك الله ، هذا قولنا ، لكن هذا لا يلتئم مع حديثك .
السائل : كيف ؟
الشيخ : أولاً أنا سألتك ماذا قال ابن عباس والحسن البصري ؟ ففررت عن الجواب ، هذا الحكي بيننا ما أحد سامعنا ، فررت من الجواب ، أنا أنت طلعت تقول الجمهور يقولون بالتمتع بالعمرة إلى الحج في سفرة واحدة ، قلتَ: وخالفه ابن عباس والحسن البصري أحببت أن أقول لك لا تقول خالف ، لأن معنى هذا الكلام أنهم لا يوافقون على هذا الكلام ، بينما هم موافقون ، لكن رجعت أخيراً وسألتك فماذا يقولان ؟ ما أجبتني ؟
السائل : ماذا يقول ابن عباس ؟
الشيخ : نعم .
السائل : قلت .
الشيخ: وهو؟
السائل: أداء العمرة في أشهر الحج .
الشيخ : يا أخي وكمان هم يقولون هكذا .
السائل : لكن الفرق بينهما أنهم اشترطوا سفرة واحدة ، في سفرة واحدة .
الشيخ : وابن عباس يقول إيه.
السائل : لم يشترط في سفرة واحدة .
الشيخ : هل تعرف شو معنى سفرة واحدة ؟
السائل : يعني أداء العمرة والحج للآفاقي إذا جاء مكة لم يجز له أن يخرج منها مرة أخرى .
الشيخ : مو هذا معنى سفرة واحدة .
السائل : هذا الذي فهمته من كلام الحافظ .
الشيخ : سفرة واحدة للعمرة . وسفرة واحدة للحج ، يعني يقول يجوز سفرة واحدة للعمرة والحج ، هذا معنى كلامه ، ولذلك عمر بن الخطاب نهى عن التمتع ، وقال أفردوا لكل منهما سفراً ، لكن قول من يقول بأن التمتع هو بسفرة واحدة ، ويجوز أن يعود كما نقلت عن الحافظ ابن حجر هذه قضية أخرى ، ما لها علاقة بالحج والعمرة ، قد يقول البعض لا ،هو لازم يبقى في الحرم في مكة إلى آخره وهذا لا دليل عليه ، لأنه لما يتمتع ويتحلل بالعمرة صار حلالا كما لو كان في بلدته حل له كل شيء ؛ لذلك القضية يعني ما فيها الخلاف اللي عم تتصوره أنت ، الذي يقول بالتمتع ، هو بسفرة واحدة الذي لا يقول بالتمتع ، يقول إما بالقران ، وإما بالحج المفرد ، عمر يقول أفرد لكلٍ من النسكين سفراً ، يعني اعتمر ثم ارجع لبلدك ، ثم أحرم بالحج ، سواءً كانت هذه العمرة في موسم الحج ، أو قبل ذلك وهو كان له غاية معقولة جداً ، وهي أن تكثر الأقدام لمكة ، لكن سبحان الله يعني ربنا عز وجل بحكمته البالغة ، رفع العصمة عن كل الناس ، ولو كان محدثاً ملهماً كعمر بن الخطاب ، لأنه خالف السنة الصريحة في هذا .
السائل : هل يجوز للمحرمة أن تضع الكحل ؟
الشيخ : شوف أبو ليلى عم يطلع فيك ما أعرف بقى في شيء بينك وبينه ؟
ابو ليلى : لا والله ما في شيء ، والله في بعض الأسئلة بس تكون مضبوطة ما في أحد على الشبابيك
-يضحك الشيخ رحمه الله- .
السائل : طيب بعد هذا السؤال .
الشيخ : الحمد لله
السائل : يرحمك الله
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم. كيف خالف في ذلك .
السائل : لم يشترطوا سفرةً واحدة .
الشيخ : ما أظن خالف في ذلك .
السائل : وإنما قال فيما .
الشيخ : لا تسرد كلامك تبني على شفا جرف هار .
السائل : كيف ؟
الشيخ : لا تقول خالف في ذلك ، لأن المخالفة تستدعي عدم الموافقة على هذا العمل .
السائل : هو في موافقة إلا اشتراط السفرة الواحدة .
الشيخ : لذلك لا تقول خالف ، شو قال ؟
السائل : قال ابن عباس والحسن البصري طبعاً ، هي أداء العمرة في أشهر الحج ولم يشترط سفرة واحدة .
الشيخ : والذين يقولون بالتمتع ماذا يقولون ؟
السائل : ذكر الحافظ ابن حجر عن بعضهم أنا أريد أن أبني مسألة يعني هي التي ذكرها الحافظ ابن حجر أنه يجوز للمتمتع أن يسافر خارج المواقيت أو خارج الحرم ، ما بين العمرة وما بين الحج ، فهل هذه النتيجة صحيحة ؟
الشيخ : سامحك الله ، هذا قولنا ، لكن هذا لا يلتئم مع حديثك .
السائل : كيف ؟
الشيخ : أولاً أنا سألتك ماذا قال ابن عباس والحسن البصري ؟ ففررت عن الجواب ، هذا الحكي بيننا ما أحد سامعنا ، فررت من الجواب ، أنا أنت طلعت تقول الجمهور يقولون بالتمتع بالعمرة إلى الحج في سفرة واحدة ، قلتَ: وخالفه ابن عباس والحسن البصري أحببت أن أقول لك لا تقول خالف ، لأن معنى هذا الكلام أنهم لا يوافقون على هذا الكلام ، بينما هم موافقون ، لكن رجعت أخيراً وسألتك فماذا يقولان ؟ ما أجبتني ؟
السائل : ماذا يقول ابن عباس ؟
الشيخ : نعم .
السائل : قلت .
الشيخ: وهو؟
السائل: أداء العمرة في أشهر الحج .
الشيخ : يا أخي وكمان هم يقولون هكذا .
السائل : لكن الفرق بينهما أنهم اشترطوا سفرة واحدة ، في سفرة واحدة .
الشيخ : وابن عباس يقول إيه.
السائل : لم يشترط في سفرة واحدة .
الشيخ : هل تعرف شو معنى سفرة واحدة ؟
السائل : يعني أداء العمرة والحج للآفاقي إذا جاء مكة لم يجز له أن يخرج منها مرة أخرى .
الشيخ : مو هذا معنى سفرة واحدة .
السائل : هذا الذي فهمته من كلام الحافظ .
الشيخ : سفرة واحدة للعمرة . وسفرة واحدة للحج ، يعني يقول يجوز سفرة واحدة للعمرة والحج ، هذا معنى كلامه ، ولذلك عمر بن الخطاب نهى عن التمتع ، وقال أفردوا لكل منهما سفراً ، لكن قول من يقول بأن التمتع هو بسفرة واحدة ، ويجوز أن يعود كما نقلت عن الحافظ ابن حجر هذه قضية أخرى ، ما لها علاقة بالحج والعمرة ، قد يقول البعض لا ،هو لازم يبقى في الحرم في مكة إلى آخره وهذا لا دليل عليه ، لأنه لما يتمتع ويتحلل بالعمرة صار حلالا كما لو كان في بلدته حل له كل شيء ؛ لذلك القضية يعني ما فيها الخلاف اللي عم تتصوره أنت ، الذي يقول بالتمتع ، هو بسفرة واحدة الذي لا يقول بالتمتع ، يقول إما بالقران ، وإما بالحج المفرد ، عمر يقول أفرد لكلٍ من النسكين سفراً ، يعني اعتمر ثم ارجع لبلدك ، ثم أحرم بالحج ، سواءً كانت هذه العمرة في موسم الحج ، أو قبل ذلك وهو كان له غاية معقولة جداً ، وهي أن تكثر الأقدام لمكة ، لكن سبحان الله يعني ربنا عز وجل بحكمته البالغة ، رفع العصمة عن كل الناس ، ولو كان محدثاً ملهماً كعمر بن الخطاب ، لأنه خالف السنة الصريحة في هذا .
السائل : هل يجوز للمحرمة أن تضع الكحل ؟
الشيخ : شوف أبو ليلى عم يطلع فيك ما أعرف بقى في شيء بينك وبينه ؟
ابو ليلى : لا والله ما في شيء ، والله في بعض الأسئلة بس تكون مضبوطة ما في أحد على الشبابيك
-يضحك الشيخ رحمه الله- .
السائل : طيب بعد هذا السؤال .
الفتاوى المشابهة
- ما الرد على من يوجب التمتع .؟ - ابن عثيمين
- هل للمكي أن يتمتع.؟ - ابن عثيمين
- حكم من لم يتمتع بالعمرة إلى الحج - ابن عثيمين
- كلمة حول التمتُّع في الحج . - الالباني
- من تمتع بالعمرة إلى الحج وفصل بينهما بسفر - ابن عثيمين
- هل السلف إذا أطلقوا التمتع يريدون به القران.؟ - ابن عثيمين
- وهل يقطع سفره إلى جدة تمتُّعَه ؟ - الالباني
- في قوله تعالى :( فمن تمتع بالعمرة إلى الحج )... - ابن عثيمين
- هل التمتع في الحج واجب.؟ - الالباني
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- ما هو التمتع وما قول أهل العلم فيه.؟ - الالباني