إذا نسي الحاج من أي جهة رمى الجمار فماذا عليه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ إذا نسي الحاج من أي جهة رمى في الجمار ما عليه
الشيخ : إذا
السائل : إذا نسي يعني ما يستحضر
الشيخ : شك يعني
السائل : إيه ما يستحضر من أي جهة رمى
الشيخ : هذا معناه الشك ما يدري من هنا أو هنا أولا يجب أن نعلم أن الشك إذا كان بعد فراغ العبادة فلا يلتفت إليه أصلا .
أما إذا كان أثناء العبادة فهذا إن غلب على ظنه أنه صواب فهو صواب أو تيقن أنه صواب فهو صواب وإن غلب على ظنه أنه خطأ أو تيقن أنه خطأ فهو خطأ وإن شك مافي ترجيح فإنه خطأ هذا إذا كان في أثناء العبادة يعني أنت واقف الآن ترمي ثم شككت هل هذا موقف صحيح هل هذا مرمى صحيح أو لا أما بعد أن تنصرف فالأصل أنه صحيح ولا شيء عليك
السائل : الحمد لله
الشيخ : وإلى هنا ينتهي المجلس لأنه أذن لصلاة الظهر نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ إذا نسي الحاج من أي جهة رمى في الجمار ما عليه
الشيخ : إذا
السائل : إذا نسي يعني ما يستحضر
الشيخ : شك يعني
السائل : إيه ما يستحضر من أي جهة رمى
الشيخ : هذا معناه الشك ما يدري من هنا أو هنا أولا يجب أن نعلم أن الشك إذا كان بعد فراغ العبادة فلا يلتفت إليه أصلا .
أما إذا كان أثناء العبادة فهذا إن غلب على ظنه أنه صواب فهو صواب أو تيقن أنه صواب فهو صواب وإن غلب على ظنه أنه خطأ أو تيقن أنه خطأ فهو خطأ وإن شك مافي ترجيح فإنه خطأ هذا إذا كان في أثناء العبادة يعني أنت واقف الآن ترمي ثم شككت هل هذا موقف صحيح هل هذا مرمى صحيح أو لا أما بعد أن تنصرف فالأصل أنه صحيح ولا شيء عليك
السائل : الحمد لله
الشيخ : وإلى هنا ينتهي المجلس لأنه أذن لصلاة الظهر نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من رمى الجمار إحدى وعشرين حصاة في الج... - ابن عثيمين
- بيان القول في وقت رمي الجمار - ابن باز
- حكم تأخير رمى جمار إلى اليوم الثالث - ابن باز
- رمي الجمار - اللجنة الدائمة
- هل يجب تتابع رمى الجمار السبع أم لا ؟ - الالباني
- حكم من رمى الجمار بست حصيات - ابن باز
- معنى قوله تعالى: (وما رميت إذ رميت ولكن الله... - ابن عثيمين
- ما تفسير قول الله تعالى : (( وما رميت إذ رمي... - ابن عثيمين
- حكم من رمى الجمار دون ترتيب جهلًا - ابن باز
- حكم من نسي لأي جهة رمي الجمار - ابن عثيمين
- إذا نسي الحاج من أي جهة رمى الجمار فماذا علي... - ابن عثيمين