تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندنا ما يسمى في السودان بالحاوي وهو يقوم بأ... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ في بلادنا ما يسمى بالحواء أو الحاوية جمع حاوي وهو رجل يفعل أو يقوم بأفعال سحرية للتسلية في المدارس وفي أماكن النزهة وكذا .فيأخذ ورق...
العالم
طريقة البحث
عندنا ما يسمى في السودان بالحاوي وهو يقوم بأعمال سحرية للتسلية كقلب الأوراق نقودا فهل هذا من السحر المحرم شرعاً .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ في بلادنا ما يسمى بالحواء أو الحاوية جمع حاوي وهو رجل يفعل أو يقوم بأفعال سحرية للتسلية في المدارس وفي أماكن النزهة وكذا .
فيأخذ ورقة بيضاء يدخلها في جيبه ويخرجها عملة ورقية من فئة الألف أو الخمسمئة أو يدخل منديلا في فيه فيخرجه عشرات المناديل معقودة مع بعضها وبها أسلاك أو أمواس أو ما شابه ذلك فهل هذا من السحر المحرم ؟

الشيخ : نعم هذا من السحر المحرم لا شك ، وقد قال الله تعالى في سحرة آل فرعون أن موسى عليه الصلاة والسلام لما ألقوا حبالهم وعصيهم كان يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى أنها حيات ملأت الأرض وأنها تسعى لتأكله فخاف فألقى الله إليه أن يلقي عصاه فألقى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون .
وهذا يكون سحرا للعيون وإلا فلا تأثير له في خلق الله عز وجل بمعنى أن هذه المناديل التي أدخلها ليست إلا منديلا واحدا وأن الورقة التي أدخلها وأخرجها نقودا ليست إلا الورقة الأولى لكن سحر أعين الناس

Webiste