تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أريد شراء سيارة من شركة الراجحي بالتقسيط ولي... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ تقدمت بطلب إلى شركة الراجحي تقسيط لشراء سيارة فأبلغوني بقيمة القسط والدفعة الأولى وأبلغوني أنه إذا لم تكن السيارة موجودة أنهم يشترو...
العالم
طريقة البحث
أريد شراء سيارة من شركة الراجحي بالتقسيط وليس عندهم هذه السيارة ولكن سيشترونها لي فما الحكم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ تقدمت بطلب إلى شركة الراجحي تقسيط لشراء سيارة فأبلغوني بقيمة القسط والدفعة الأولى وأبلغوني أنه إذا لم تكن السيارة موجودة أنهم يشترونها ثم يبيعونها عليّ بالتقسيط وإذا زالت رغبتي عنها فلي الحق أن أتراجع عن شرائها .
ولكن بعد فترة أبلغوني بأن السيارة انتهت يعني كأنهم اشتروها فسألتهم هل كتبت باسم الشركة فقالوا لا إنما عليك الحضور وأخذ أوراقها وتسجيلها باسمك في المرور تسجيلها باسمك وأيضا السيارة أخبرني بقول أنها قد تكون وصلت إلى المعرض يتعاملون معها قد تكون وصلت يعني لم تصل السيارة فما أدري هل الطريقة هذه شرعية أم لا وماهي الطريقة الشرعية ؟

الشيخ : نعم أولا إذا كانت السيارة ليست عند البائع ولكن باع عليك سيارة على أساس أن يشتريها لك ثم يبيعها عليك فهذا حرام ولا يجوز إلا إذا باعها عليك برأس مالها فلا بأس ، لأنه مافي ربا إذا باعها برأس مالها أما إذا باعها عليك بربح فإن هذا الربح ربا ، لكنه ليس ربا صريحا بل هو ربا مغلفًا بصورة عقد ليس بمقصود فإن البائع لم يقصد الشراء بنفسه من الأصل إنما قصد الشراء لك فيكون كالذي أقرضك القيمة بربح بل كالذي أقرضك القيمة بزيادة وهذا هو الربا بعينه .
وأما إذا كانت السلعة موجودة عند البائع وقال هذه السيارة الآن نحن نبيعها بأربعين ألف نقدا وإذا كنت تريدها بتقسيط فأبيعها عليك بخمسين ألفا فقبلت فلا بأس نعم لا بأس إذا كان قصدك السيارة أما إذا كان قصدك فلوس السيارة أي تأخذها وتبي تبيعها فهذه مسألة يسميها العلماء مسألة التورق وفيها خلاف بين العلماء منهم من أجازها ومنهم من قال إنها لا تجوز أما إذا لم تكن موجودة عندهم فإنها حرام ولا يجوز لأنها بيع ما لا يملك ولأن شراءها شراء صوري ليس مقصودا إنما المقصود ما يأخذونه من الربا .
والدليل على ذلك أيضا ما ذكرت أنهم يقولون نكتبها باسمك من المعرض ما نكتبها باسمنا وهذا واضح جدا أنهم ما أرادوها حتى لو كتبها البائع باسمه ثم نقلها إليك فهي نفس الشيء وأما قول بعضهم إني لا ألزمك بالسيارة إن شئت فاتركها فهذا كلام فارغ لأن الرجل ما جاء يقول أريد السيارة الفلانية وهو يريد أن يتراجع أبدا وإذا قُدِّر أنه تراجع واحد بالألف هذا ليس بشيء يعني ما يمنع الحكم .
فالذي نرى أن هذه الطريقة حرام ولا تجوز وإذا أردت بدلها فاذهب إلى صاحب معرض عنده سيارات وقل له أنا أريد أن تبيع عليّ هذه السيارة بخمسين ألف مقسطة وآتي لك بكفيل يغرم لك الثمن عند حلول الأجل وإن شئت أيضا ارهن السيارة وبهذا تسلم نعم

السائل : ... الطريقة الشرعية حتى يعني وصولها له

الشيخ : هذه الطريقة الشرعية

السائل : ... وصولها له

الشيخ : مافي طريقة شرعية إلا هذه إذا كان عندهم تقول اشتريت منكم السيارة الفلانية بكذا وكذا مقسطة لكل شهر ألف ريال كل شهر ألفين ريال حسب ما تتفقون عليه نعم

السائل : جزاك الله خير

الشيخ : الله يبارك فيك

Webiste