تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نحن مجموعة من الشباب من مناطق مختلفة جئنا لل... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك يا شيخ نحن مجموعة من الشباب منا من المدينة ومنا من القصيم، متعينون في منطقة الدوامي للتدريس، ونوينا الإقامة لمدة سنة، لكن هذه ال...
العالم
طريقة البحث
نحن مجموعة من الشباب من مناطق مختلفة جئنا للعمل في التدريس في الدوابي ونريد الإقامة لمدة سنة لكن هذه الإقامة قد تطول فهل يقصرون .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ نحن مجموعة من الشباب منا من المدينة ومنا من القصيم، متعينون في منطقة الدوامي للتدريس، ونوينا الإقامة لمدة سنة، لكن هذه المدة قد تطول لأسباب خارجة عن إرادتنا، يعني من وزارة المعارف مثلا، فهل نقصر الصلاة في هذه المدة أم لا ؟

الشيخ : أرى أنكم لا تقصرون الصلاة، هذا يسأل يقول: إنه تعين هو وجماعة معهم في غير بلادهم في بلاد بعيدة عن بلادهم، يعني وهم من أهل المدينة ومن أهل القصيم وتعينوا في الدوامي فهل يجوز أن يقصروا ؟
نقول : لا يجوز أن تقصروا لأن أمر الرجوع إلى أهليكم ليس بأيديكم، والأصل أن الموظف يبقى على وظيفته في مكانها إلا أن يتجدد شيء يوجب رده إلى أهله أو إلى مكان آخر، فالذي أرى لكم ألا تقصروا وألا تترخصوا برخص السفر، بخلاف الإنسان الذي عارف نفسه أنه محدد لنفسه محدد وقته وأنه سيرجع بعد شهر أو شهرين أو نحو ذلك فهذا له أن يقصر، إلا أنه من كان في بلد تقام فيه الجماعة فإنه يجب عليه أن يصلي مع الجماعة.

Webiste