تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الرقص في الوسط النسائي إجمالاً وتفصيل... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله، والحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله .فضيلة الشيخ حفظكم الله هذا سؤال من بعض الأخوات تسأل عن حكم الرقص إجمالاً وتفصيلاً خاصّة ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الرقص في الوسط النسائي إجمالاً وتفصيلاً المبتذل وغير المبتذل وما حكم العرضة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله، والحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله .
فضيلة الشيخ حفظكم الله هذا سؤال من بعض الأخوات تسأل عن حكم الرقص إجمالاً وتفصيلاً خاصّة فيما يتعلق بالرقص في الوسط النسائي والمُبْتَذَل منه وغير المُبْتَذَل! وهل يليق بالمسلمة فعل هذا الأمر؟

الشيخ : الرقص مكروه في الأصل، ولكن إذا كان على الرقصات الغربية وتقليد الكافرات صار حراماً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مَن تشبه بقوم فهو منهم .
مع أنّه أحياناً تحصل به فتنة، فقد تكون الراقصةُ امرأة رشيقة جميلة شابَّة فتفتن النساء، وإن كانت في وسط النساء، فتحصل من النساء أفعالٌ تدل على أنهن افتتنّ بها، وما كان سبباً للفتنة فإنه يُنْهَى عنه، هذا هو الجواب في حكم الرقص.

السائل : وإذا كان يا شيخ على سبيل العَرْضَة الموجودة، أو شيءٍ شبيهٍ منها، يعني تصطف مجموعة من النساء، فيتقدمن خطوات ويتأخرن خطوات وينحرفن لليمين ولليسار؟

الشيخ : لا لا، نحن نريد بالرقص الرقص التي تتمايل تمايلا تاما، حتى تصل أحيانا إلى قريب الأرض، ثم ترتفع، ثم تهتزّ يميناً وشمالاً، أمّا مجرّد الحركة اليسيرة فهذه لا تعتبر الرقص الذي نريده.

Webiste