تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم من يترك الزواج لطلب العلم ويريد السفر... - ابن عثيمينالسائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته. السائل : يا شيخ رجل أو طالب علم يريد أن يتزوج لكن يخشى أن يعطّله ال...
العالم
طريقة البحث
ما حكم من يترك الزواج لطلب العلم ويريد السفر للجهاد.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.

السائل : يا شيخ رجل أو طالب علم يريد أن يتزوج لكن يخشى أن يعطّله الزّواج عن طلبه للعلم، فأخبر والده بأنّه يريد أن يتزوّج فوافق والده، وقال إذا لم أتزوّج ما أقدر أستمرّ في طلب العلم ولذلك سأذهب إلى الجهاد!

الشيخ : لكي يرتاح من الدّنيا!؟

السائل : لا، هو لا يقدر على طلب العلم إلاّ إذا تزوّج.

الشيخ : طيب لماذا لا يصبر في بيت والده ويزوّجه بعد ذلك.

السائل : هو قال له: سأزوّجك .

الشيخ : طيب سأزوّجك وإلاّ سوف أزوّجك؟

السائل : سأزوّجك.

الشيخ : هذا قريب!! السين قريبة، على كلّ حال بارك الله فيك، الزّواج لا يعوق عن طلب العلم، بل ربّما يُعين على طلب العلم، قد يُوفّق الإنسان لامرأة تقرأ وتكتب وتساعده، فإن لم تكن فأقلّ ما يكون أن يذهب عنه هذه الوساوس وهذا التفكير في الزواج، فالزّواج يعين على طلب العلم، وإذا كان أبوه يقول له سأزوّجك فليبادر، نعم، خير البرّ عاجله، ولعلّ الله يهديه.

السائل : وإذا يتزوج هل يترك الدّراسة ويذهب إلى الجهاد؟ فبأيّ شيء تنصحه؟

الشيخ : أنا أشير عليه أن يبقى في الدّراسة إذا كان عنده استعداد للعلم، لأنّ النّاس يختلفون، لو جاءنا رجل قويّ شجاع لكنّه في طلب العلم ليس ذاك الرّجل فهنا نقول: الأفضل له الجهاد، ولو جاءنا إنسان دون ذلك في القوّة وفي الشّجاعة لكنّه وِعاء علم نقول: الأفضل طلب العلم، فإن تساوى الأمران فطلب العلم أفضل.

السائل : ممكن يا شيخ سؤال ؟

الشيخ : بس واحد، تسمحون للرّجل يسأل؟

Webiste