تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم السفر قبل صلاة الجمعة بساعتين.؟ - ابن عثيمينالسائل : شيخ غفر الله لك ولوالديك، السفر قبل صلاة الجمعة بساعتين القول الصّحيح في هذا يا شيخ؟الشيخ : السفر يوم الجمعة؟السائل : قبل الصّلاة.الشيخ : إن كا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم السفر قبل صلاة الجمعة بساعتين.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ غفر الله لك ولوالديك، السفر قبل صلاة الجمعة بساعتين القول الصّحيح في هذا يا شيخ؟

الشيخ : السفر يوم الجمعة؟

السائل : قبل الصّلاة.

الشيخ : إن كان بعد أذان الجمعة الثّاني فإنّه لا يجوز لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ .

السائل : قبل الأذان الأوّل يجوز؟

الشيخ : دقيقة، فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ فهو بعد الأذان الثاني لا يجوز للإنسان أن يسافر لأنّ الله قال: فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ، وكذلك نَذَر السفر، ونَذَر كلّ شيء يمنعنا من الصّلاة، إذا كان قبل ذلك فإن كان يأتي بها في طريقه مثل أن يسافر من بلده وهو يعلم أنه سيمرّ ببلد آخر في طريقه ويعرّج عليه ويصلّي الجمعة فهذا لا بأس به، أفهمت؟

السائل : نعم.

الشيخ : وإن كان لا يأتي بها في طريقه، فمن العلماء من كرهه، ومن العلماء من حرّمه، ومن العلماء من أباحه، وقال: إنّ الله تعالى لم يوجب علينا الحضور إلاّ بعد الأذان.
والأحسن ألا يسافر إلا إذا كان يخشى من فوات رفقة مثل أن يكون موعد الطائرة في وقت لا يسمح له بالحضور أو ما أشبه ذلك وإلا فالأفضل أن يبقى.

السائل : وإذا كان معه عائلة وأطفال؟

الشيخ : إيش؟

السائل : أطفال وعائلة يعني.

الشيخ : على كل حال ما دام لم يؤذّن الأذان الثّاني فالأمر فيه سعة، لكن الأفضل أن يبقى ومع المشقّة لا بأس أن يمشي.

السائل : بارك الله فيك.

الشيخ : نعم.

Webiste