تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم العمل مع مؤسسة تتعامل مع البنوك وهو ل... - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة إلى سؤال يعني عن وضع عمل يعني شخص يعمل في مؤسسات وكيل المؤسسات ومديرها شخص يعني واحد، وكان يعمل معه مدة طويلة، وخلال المدة هذه تبين أن ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم العمل مع مؤسسة تتعامل مع البنوك وهو لا يكتب أو يشهد على العقود الربوية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة إلى سؤال يعني عن وضع عمل يعني شخص يعمل في مؤسسات وكيل المؤسسات ومديرها شخص يعني واحد، وكان يعمل معه مدة طويلة، وخلال المدة هذه تبين أن هذا الشخص يعني أن المؤسسات يعني قوية ومشاريعها بملايين مئة مليون خمسين مليون ستين مليون ولكن تبين له فيما بعد أن المؤسسة كانت تأخذ من البنك يعني أنه وقعت صفقات مع البنوك، وحقيقة العلم أن المؤسسة عندها يعني عندها أموال وأرصدة عند الدولة لكن لم تصرف يعني ملايين يعني أكثر من العدد الذي أخذته من البنك ولكن بمجرد أنها أخذت من البنك حتى المشاريع ما تتأخر، إذا تأخر مشروع يضرب عليها باليوم مثلاً غرامات كما معلوم يعني في حال يعني تعاقدات مع الدولة، فتبين بعدين لهذا الشخص أن واحد من المؤسسات متعاملة مع البنك، وأنها يعني رواتبها ومشاريعها تمشي على هذا، لأن يعني الآن المؤسسة واقفة ليس لديها سيولة مالية يعني للشركات الأخرى، كالذي يعمل في مجال المقاولات الأخرى والكهرباء والسباكة.
إلى آهره، فتبين أنها تستلف من البنك أو موقعة عقد مع البنك وآخر عقد وقع يمكن قبل شهر أو شهر ونصف بما لا يقل عن سبعة مليون أو ستة مليون، فما حال الأمر في هذا الوقت يعني كيف يعني يكون حال الموظف في هذه المؤسسة؟ علماً بأن الموظف هذا يعمل لدى المدير هذا والمدير يرأسه في جميع المؤسسات الثلاث.

الشيخ : إيش ؟

السائل : يرأسه في جميع المؤسسات الثلاث، والمؤسسات الثلاث يعني مالكهم غيره واحد من المؤسسة هذه يملكها نفس المدير هذا، والمؤسسات الأخرى هو مديرها يتقاضى عليهم راتب ويعني بمجرد يعني بمجرد... أراد أن يأخذ العمل كله لا يريد يعني أشخاص ...

الشيخ : هل هذا الموظف يكتب العقود التي بين الشركة وبين البنوك؟

السائل : لا ما يكتب .

الشيخ : ما يكتبها ؟

السائل : أنا هو الشخص .

الشيخ : إذن أنت الآن لا تكتب الربا .

السائل : نعم أنا ما أكتبه .

الشيخ : ولا تشهد عليه ولا تأخذه ولا تعطيه .

السائل : أنا مجرد أعمل ...

الشيخ : ما في شيء لا أرى في هذا شيء ما دام عملك سليم فيما بينك وبين الشركة فلا شيء عليك ووزر الشركة على نفسها .

السائل : في مجال التعقيب أنا أعمل في مجال التعقيب.

الشيخ : لكن هل تعقب على معاملات البنوك ؟

السائل : لا أذهب إلى البنوك ... ولا أعرفها .

الشيخ : طيب إذن ويش المحظور ؟

السائل : يعني هل مجرد عملي في المؤسسة هذه .

الشيخ : المؤسسة هذه لم تبن للربا .

السائل : لم تبن للربا .

الشيخ : ليست مثل البنك الذي نقول لا تتوظف فيه فهي لم تؤسس للربا ، ثانياً : أنك لا تباشر الربا أنت لا كتابة ولا شهادة ولا خدمة عملك منفصل عن الربا فلا أرى عليك شيء .

السائل : جزاك الله خير أثابك الله .

Webiste