وحدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس فيما قرئ عليه عن محمد بن عمرو بن حلحلة عن معبد بن كعب بن مالك عن أبي قتادة بن ربعي أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة فقال مستريح ومستراح منه قالوا يا رسول الله ما المستريح والمستراح منه فقال العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس فيما قرئ عليه عن محمد بن عمرو بن حلحلة عن معبد بن كعب بن مالك عن أبي قتادة بن ربعي أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة فقال مستريح ومستراح منه قالوا يا رسول الله ما المستريح والمستراح منه؟ فقال العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب
الشيخ : أما المؤمن يستريح من نصب الدنيا لأنه ينتقل إلى خير من الدنيا كما قال الله تبارك وتعالى: بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى وأما الكافر فيستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب، البلاد والعباد لأن الفاجر والعياذ بالله عاص وربما يكون كافراًكما قال تعالى: كلا إن كتاب الفجار لفي سجين والكفر والفسوق والعصيان سبب للشر والفساد قال الله تعالى : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس فإذا مات كافر ولاسيما إذا كان معلناً للشر والفساد والعدوان على المسلمين نقول: هذا مستراح منه استراح منه العباد والبلاد والشجر والدواب ، الشجر لأن هذا الفاجر فجوره يكون سبب لقحط المطر وقلة النبات وإذا قحط المطر امتنع تأثرت الأشجار ولم تنمو ولم تزدهر ، وكذلك أيضاً الدواب فالدواب ترعى، فإذا لم يكن شجر لم يكن رعي ، وسبب قلة الشجر هو القحط، وسبب القحط المعاصي ، فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً
الشيخ : أما المؤمن يستريح من نصب الدنيا لأنه ينتقل إلى خير من الدنيا كما قال الله تبارك وتعالى: بل تؤثرون الحياة الدنيا والآخرة خير وأبقى وأما الكافر فيستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب، البلاد والعباد لأن الفاجر والعياذ بالله عاص وربما يكون كافراًكما قال تعالى: كلا إن كتاب الفجار لفي سجين والكفر والفسوق والعصيان سبب للشر والفساد قال الله تعالى : ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس فإذا مات كافر ولاسيما إذا كان معلناً للشر والفساد والعدوان على المسلمين نقول: هذا مستراح منه استراح منه العباد والبلاد والشجر والدواب ، الشجر لأن هذا الفاجر فجوره يكون سبب لقحط المطر وقلة النبات وإذا قحط المطر امتنع تأثرت الأشجار ولم تنمو ولم تزدهر ، وكذلك أيضاً الدواب فالدواب ترعى، فإذا لم يكن شجر لم يكن رعي ، وسبب قلة الشجر هو القحط، وسبب القحط المعاصي ، فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً
الفتاوى المشابهة
- حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب وقتيبة بن سع... - ابن عثيمين
- حدثنا مسلم بن إبراهيم قال : حدثنا عبد الله ب... - ابن عثيمين
- حديث إنما مثل المؤمنون في توادهم فيه رجل متكلم... - الالباني
- حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب وقتيبة بن سع... - ابن عثيمين
- وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا يحيى بن سعيد ح و... - ابن عثيمين
- قوله :( مستريح ومستراح منه ) هل الواو بمعنى... - ابن عثيمين
- باب ما جاء في مستريح ومستراح منه - ابن عثيمين
- الكلام حول حديث :" إنما يستريح من غفر له ". - الالباني
- حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عبد ربه بن سعيد عن... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن محمد بن عمرو... - ابن عثيمين
- وحدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس فيما قرئ... - ابن عثيمين