الكلام حول حديث :" إنما يستريح من غفر له ".
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل.
الحلبي : سؤالنا في السلسلة الصحيحة الجزء الرابع في الحديث العاشر بعد المائة السابعة عشر من الألف إنما يستريح من غفر له ذكرت شيخنا حديث عائشة وحديث بلال وحديث محمد بن عروة مرسلا ثم تكلمت عليهم ثم قلت وبالجملة فيبدو من هذه الطرق أن للحديث أصلا أصيلا عن النبي صلى الله عليه وسلم لاسيما ويشهد لهم حديث أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة فقال مستريح أو مستراح منه قالوا يا رسول الله من المستريح والمستراح منه قال العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب أخرجه مالك وعنه البخاري وكذا مسلم والنسائي وأحمد كلهم عنه عن محمد بن عمرو بن حلحلة عن معبد بن كعب بن مالك عنه وهنا الشاهد وهو قوي وأخرجه الشيخان والنسائي وأحمد من طرق أخرى عن ابن كعب به فهو متابع
الشيخ : كيف بأى إنه ... هل نثق بنقلكم أم ننسب إليه ما لا يليق أم لا نثق بكم لننقله من ما لا يليق
السائل : ببساطة شديدة يبدو أن الوهم ليس في محمد بن عمر بن حلحلة الذهلي قد يكون في فوقه هل يعني يبدو ذلك
الشيخ : قد يكون فيه
السائل : فيمن هو فوقه يعني معبد بن كعب
الشيخ : ابن كعب لا هو إما عبد الله وإما عبد الرحمن
السائل : أنا والشيخ محمد ذاك اليوم بحثنا
سائل آخر : هو يقول ما ترجم الأخ ... .
الشيخ : إذا نتجاوز الموضوع.
السائل : ... ونحن أيتام هنا بارك الله فيك.
الشيخ : فيكم البركة.
الحلبي : سؤالنا في السلسلة الصحيحة الجزء الرابع في الحديث العاشر بعد المائة السابعة عشر من الألف إنما يستريح من غفر له ذكرت شيخنا حديث عائشة وحديث بلال وحديث محمد بن عروة مرسلا ثم تكلمت عليهم ثم قلت وبالجملة فيبدو من هذه الطرق أن للحديث أصلا أصيلا عن النبي صلى الله عليه وسلم لاسيما ويشهد لهم حديث أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر عليه بجنازة فقال مستريح أو مستراح منه قالوا يا رسول الله من المستريح والمستراح منه قال العبد المؤمن يستريح من نصب الدنيا وأذاها إلى رحمة الله والعبد الفاجر يستريح منه العباد والبلاد والشجر والدواب أخرجه مالك وعنه البخاري وكذا مسلم والنسائي وأحمد كلهم عنه عن محمد بن عمرو بن حلحلة عن معبد بن كعب بن مالك عنه وهنا الشاهد وهو قوي وأخرجه الشيخان والنسائي وأحمد من طرق أخرى عن ابن كعب به فهو متابع
الشيخ : كيف بأى إنه ... هل نثق بنقلكم أم ننسب إليه ما لا يليق أم لا نثق بكم لننقله من ما لا يليق
السائل : ببساطة شديدة يبدو أن الوهم ليس في محمد بن عمر بن حلحلة الذهلي قد يكون في فوقه هل يعني يبدو ذلك
الشيخ : قد يكون فيه
السائل : فيمن هو فوقه يعني معبد بن كعب
الشيخ : ابن كعب لا هو إما عبد الله وإما عبد الرحمن
السائل : أنا والشيخ محمد ذاك اليوم بحثنا
سائل آخر : هو يقول ما ترجم الأخ ... .
الشيخ : إذا نتجاوز الموضوع.
السائل : ... ونحن أيتام هنا بارك الله فيك.
الشيخ : فيكم البركة.
الفتاوى المشابهة
- الجمع بين قوله تعالى :" إن الله يغفر الذنوب... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين الحديث الماضي وحديث ( أنا عند... - ابن عثيمين
- كلام عن الحديث الحسن . - الالباني
- (بيان أن التعطيل يؤدي إلى إنكار الله والرسول... - ابن عثيمين
- هل المسلم يعلم أن الله قد غفر له - اللجنة الدائمة
- هل كل من يقول كلمة أستغفر الله يغفر له ؟ - ابن عثيمين
- حديث إنما مثل المؤمنون في توادهم فيه رجل متكلم... - الالباني
- حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن عبد ربه بن سعيد عن... - ابن عثيمين
- وحدثنا قتيبة بن سعيد عن مالك بن أنس فيما قرئ... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن محمد بن عمرو... - ابن عثيمين
- الكلام حول حديث :" إنما يستريح من غفر له ". - الالباني