تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وحدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار واللفظ ل... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال:  صلى رسول الله صل...
العالم
طريقة البحث
وحدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على بن الدحداح ثم أتي بفرس عري فعقله رجل فركبه فجعل يتوقص به ونحن نتبعه نسعى خلفه قال فقال رجل من القوم إن النبي صلى الله عليه وسلم قال كم من غدق معلق أو مدلى في الجنة لابن الدحداح أو قال شعبة لأبي الدحداح
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سماك بن حرب عن جابر بن سمرة قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابن الدحداح ثم أتي بفرس عري فعقله رجل فركبه فجعل يتوقص به ونحن نتبعه نسعى خلفه قال فقال رجل من القوم إن النبي صلى الله عليه وسلم قال كم من غذق معلق أو مدلى في الجنة لابن الدحداح أو قال شعبة لأبي الدحداح

الشيخ : الله أكبر، رضي الله عنه، هذا رجل من الأنصار، وكأنه رضي الله عنه كثير الصدقة بأعذاق النخل، لأنه يقول: كَمْ مِنْ عِذْقٍ مُعَلَّقٍ - أَوْ مُدَلًّى - فِي الْجَنَّةِ لِابْنِ الدَّحْدَاحِ أو أبو الدحداح، وقوله هنا بفرس عري سبق معناه أنه غير مُسْرَج، وقوله فعقله رجل: المراد بالعقل هنا الحبس والمنع، وليس العقل المعروف وهو شد اليد .
وقوله: يتوقَّص به يعني ينزو به مع مقاربة الخُطى، وكأن هذا الفرس فرسٌ قويٌّ جيِّد، على كل حال: فيه دليل على جواز ركوب متَّبع الجنازة لكن بعد الرجوع، انظر ماذا قال النووي في اللفظ الآخر، لأن ظاهر اللفظ الآخر أنه ركب قبل الدفن.

Webiste