تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا يحيى بن يحيى وأبو الربيع الزهراني وقتي... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا يحيى بن يحيى ، وأبو الربيع الزهراني ، وقتيبة بن سعيدٍ ، جميعًا عن حمادٍ ، قال يحيى : أخبرنا حماد بن زيدٍ، عن عمرٍو ، عن جابر بن زيدٍ، عن ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا يحيى بن يحيى وأبو الربيع الزهراني وقتيبة بن سعيد جميعا عن حماد قال يحيى أخبرنا حماد بن زيد عن عمرو عن جابر بن زيد عن أبي عباس رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب يقول السراويل لمن لم يجد الإزار والخفان لمن لم يجد النعلين يعني المحرم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا يحيى بن يحيى ، وأبو الربيع الزهراني ، وقتيبة بن سعيدٍ ، جميعًا عن حمادٍ ، قال يحيى : أخبرنا حماد بن زيدٍ، عن عمرٍو ، عن جابر بن زيدٍ، عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب يقول : السراويل، لمن لم يجد الإزار والخفان ، لمن لم يجد النعلين يعني المحرم .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
سبق حديث ابن عمر رضي الله عنهما فيمن لم يجد النعلين ، أن يلبس الخفين ويقطعهما ، وفي حديث ابن عباس الذي ساقه المؤلف رحمه الله لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم القطع وكان ذلك في عرفة ، قال أهل العلم : فيكون حديث ابن عباس ناسخًا لاشتراط القطع ، ووجه ذلك أنه كان متأخرًا ، وكان حضره العالم الذين لم يسمعوا خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة .
وإلى هذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ، وهو الحق إن شاء الله .
وذهب بعض أهل العلماء إلى تقييد حديث ابن عباس بحديث ابن عمر ، ولولا ما أشرنا إليه من وجوه الجمع الكثير في عرفة الذين لم يسمعوا حديث ابن عمر ، لكان الصواب مع من قال بالقطع ، وأنه مقيد ، ولكن نظرًا لهذه العلة الواضحة يكون قطع الخفين لمن لم يجد النعلين ليس بواجب . نعم .

Webiste