تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال قرأت على مالك... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا يحيى بن يحيى التميمي ، قال : قرأت على مالكٍ ، عن نافعٍ ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما :  أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم : لبي...
العالم
طريقة البحث
حدثنا يحيى بن يحيى التميمي قال قرأت على مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يزيد فيها لبيك لبيك وسعديك والخير بيديك لبيك والرغباء إليك والعمل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا يحيى بن يحيى التميمي ، قال : قرأت على مالكٍ ، عن نافعٍ ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما : أن تلبية رسول الله صلى الله عليه وسلم : لبيك اللهم ، لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك قال : وكان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يزيد فيها : " لبيك لبيك ، وسعديك ، والخير بيديك ، لبيك والرغباء إليك والعمل " .

الشيخ : هذه التلبية ، التلبية بمعنى الإجابة ، يقال : لبى أي : أجاب ، وإنما كانت إجابة لأن الله - تعالى- أمر عباده ودعاهم إلى بيته ، فقال : وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالًا فتقول : لبيك ، كأن ، تخاطب ربك عز وجل ، يعني : أجبتك يا رب ، والتثنية هنا لا يراد بها حقيقة معناها ، ولكن يراد بها التكرار وإن طال ، كقوله تعالى : فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرتين يعني : كرة بعد كرة ، وإن كانت مئات الكرات .
وقوله : اللهم أي : يا الله .
وقوله : لبيك لا شريك لك يعني : الإخلاص لله عز وجل في هذه التلبية ، يعني : لم ألبك لقصد الدنيا والمباهاة والجاه وما أشبه ذلك إنما هو لك وحدك لا شريك لك .
لبيك إن الحمد والنعمة لك تروى بـ إن و أن فعلى رواية أن تكون للتعليل ، وعلى رواية إن تكون للاستئناف إثبات الحمد لله عز وجل ، ولهذا قال العلماء رحمهم الله ، إن إن أبلغ من أن .
وقوله : إن الحمد والنعمة لك والملك ثناء على الله بكون الحمد له ، والنعمة له ، يعني هو الذي أنعم بها عزو جل ، لا شريك لك .
كان العرب يلبون بهذه التلبية ، يقولون : لبيك لا شريك لك إلا شريكًا هو لك تملكه وما ملك وهذا من جاهليتهم ، كيف يكون لله والله يملكه وما ملك ثم تقولون إلا شريكًا هو لك هذا لا يمكن ، المملوك لا يكون شريكًا للمالك ، ولهذا ضرب الله مثلًا لهذا فقال : ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلًا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ الجواب : لا ، إذًا كيف تجعلون لله مما ملك تجعلون له شريكًا ؟!
كان ابن عمر يزيد : لبيك وسعديك والخير بيديك لبيك والرغباء إليك والعمل يزيدها لا مخالفة للسنة لكن هذا من باب المباح ، ولهذا كان الصحابة رضي الله عنهم ، منهم المكبر ومنهم المهل ، يعني مع الرسول عليه الصلاة والسلام بعضهم يكبر وبعضهم يهل ويلبي ، والأمر في هذا واسع .
وفي هذا دليل على أن مثل هذه الأمور فيها سعة ، إذا كان الإنسان لا يقصد بها مخالفة السنة ، فينكر على من أنكر قول الآكل عند أكله بسم الله الرحمن الرحيم بعض الناس إذا سمع الآكل يقول : بسم الله الرحمن الرحيم يقول : أعوذ بالله بدعة ، لأن الرسول قال لعمر بن أبي سلمة سم الله لكن هل نهاه عن الرحمن الرحيم ؟ لأ ، ولهذا على طرد قاعدتهم نقول : إذا كتب الإنسان في أول الرسالة بسم الله الرحمن الرحيم نقول هذا بدعة ، لأن الرسول يقول : كل أمر لا يبدأ فيه بباسم الله على تقدير صحة الحديث .
المهم أن مثل هذه الأمور يوسع فيها الشرع ، الشرط ألا يقصد الإنسان بها مخالفة السنة .
فما دامت هي ثناء أو بالأصح زيادة في الثناء على الله فأصلها ثابت أن هذا الموضع موضع ثناء ، وإذا كان أصلها ثابت ولم يأت الإنسان بشيء يعتقده أكمل مما جاء عن الرسول ? أي أنه سنة فلا حرج .
فابن عمر من المعروف أنه من أشد الناس تحريًا للسنة ، وأكثرهم ورعًا ومع ذلك يزيد فيها ، وهو صحابي جليل معروف بالفقه .
المهم أن الإنسان ينبغي له أن يلبي بهذه التلبية والاقتصار على تلبية النبي أفضل ولا شك أن الزيادة بمثل ما زاد ابن عمر لا بأس بها أيضًا .
وهل يرفع بها صوته ؟
الجواب : نعم ، لقوله بما سبق : يهل أهل المدينة ، يهل أهل نجد ، والإهلال رفع الصوت .
وفي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كنا نصرخ في الحج صراخًا فينبغي للإنسان أن يلبي بصوت مرتفع ، بقدر ما يمكنه على وجه يشق عليه وتنتفخ أوداجه وتحمر وجنتاه .

Webiste