وحدثنا يحيى بن حدثنا خالد بن الحارث حدثنا قرة حدثنا عبد الحميد بن جبير بن شيبة حدثتنا صفية بنت شيبة قالت قالت عائشة رضي الله عنها يا رسول الله أيرجع الناس بأجرين وأرجع بأجر فأمر عبد الرحمن بن أبي بكر أن ينطلق بها إلى التنعيم قالت فأردفني خلفه على جمل له قالت فجعلت أرفع خماري أحسره عن عنقي فيضرب رجلي بعلة الراحلة قلت له وهل ترى من أحد قالت فأهللت بعمرة ثم أقبلنا حتى انتهينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالحصبة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدّثنا يحيى بن حبيبٍ الحارثيّ ، قال : حدّثنا خالد بن الحارث ، قال : حدّثنا قرّة ، قال حدّثنا عبد الحميد بن جبير بن شيبة ، قال حدّثتنا صفيّة بنت شيبة ، قالت : قالت عائشة رضي الله عنها : يا رسول الله ، أيرجع النّاس بأجرين وأرجع بأجرٍ ؟ فأمر عبد الرّحمن بن أبي بكرٍ أن ينطلق بها إلى التّنعيم ، قالت : فأردفني خلفه على جملٍ له ، قالت : فجعلت أرفع خماري أحسره عن عنقي ، فيضرب رجلي بعلّة الرّاحلة ، قلت له : وهل ترى من أحدٍ ؟ قالت : فأهللت بعمرةٍ ، ثمّ أقبلنا حتّى انتهينا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو بالحصبة .
الشيخ : قولها رضي الله عنها : أيرجع الناس بأجران وأرجع بأجر ! لأن من أتى بالعمرة استقلالًا ثم بالحج ، استقلالًا فهو أفضل ممن جمع بينهما ، لأنه أتى بالعمرة كاملة وبالحج تامًّا ، وإن كان يحصل للقارن من الإجزاء كما يحصل للمتمتع ، لقوله صلى الله عليه وسلم : الطواف بالبيت يسعك لحجك وعمرتك ولكن لا شك إذا كانت العمرة تامة مستقلة فهي أكمل وأفضل ، ولهذا أقرها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل : إنك ترجعين بأجرين .
وفيه أيضًا : دليل على وجوب تغطية المرأة وجهها في الإحرام عند الرجال الأجانب ، ولهذا كان يضرب رجلها بعلة الراحلة ، وعلة الراحلة لعلها والله أعلم العصا التي يضرب بها الراحلة أو نحو ذلك .
الشيخ : قولها رضي الله عنها : أيرجع الناس بأجران وأرجع بأجر ! لأن من أتى بالعمرة استقلالًا ثم بالحج ، استقلالًا فهو أفضل ممن جمع بينهما ، لأنه أتى بالعمرة كاملة وبالحج تامًّا ، وإن كان يحصل للقارن من الإجزاء كما يحصل للمتمتع ، لقوله صلى الله عليه وسلم : الطواف بالبيت يسعك لحجك وعمرتك ولكن لا شك إذا كانت العمرة تامة مستقلة فهي أكمل وأفضل ، ولهذا أقرها النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل : إنك ترجعين بأجرين .
وفيه أيضًا : دليل على وجوب تغطية المرأة وجهها في الإحرام عند الرجال الأجانب ، ولهذا كان يضرب رجلها بعلة الراحلة ، وعلة الراحلة لعلها والله أعلم العصا التي يضرب بها الراحلة أو نحو ذلك .
الفتاوى المشابهة
- وحدثني زهير بن حرب قال : حدثنا إسماعيل بن إب... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وابن نمير قالا حدث... - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن حبيب الحارثي قال : حدثنا خالد... - ابن عثيمين
- حدثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قال : حدثنا... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر... - ابن عثيمين
- وحدثني عبيد الله بن عمر القواريري قال : حدثن... - ابن عثيمين
- حدثنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا هشام بن أبي... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن حبيب قال : حدثنا خالد يعني بن... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن حدثنا خالد يعني بن الحارث حدثن... - ابن عثيمين
- وحدثناه يحيى بن حبيب الحارثي قال : حدثنا خال... - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن حدثنا خالد بن الحارث حدثنا قر... - ابن عثيمين