ما معنى :( حبلا من الحبال ) .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : جبلا من الجبال ؟
الشيخ : لا عندنا حبلا ، عندكم جبلا ؟
الطالب : حبلا حبلا .
الشيخ : ما في الشرح إشارة للروايات الثانية .
القارئ : " قوله : وجعل حبل المشاة بين يديه ، فروي حبل بالحاء المهملة وإسكان الباء ، وروي جبل بالجيم وفتح الباء ، قال القاضي عياض رحمه الله : الأول أشبه بالحديث ، وحبل المشاة أي : مجتمعهم ، وحبل الرمل ما طال منه وضخم ، وأما بالجيم فمعناه طريقهم ، وحيث تسلك الرجّالة "
الشيخ : جبل المشاة لا مو هذه ، كلما أتى حبل من الحبال اللي بعده .
القارئ : نعم : قوله " كلما أتى حبلًا من الحبال أرخى لها قليلًا حتى تصعد ، حتى أتى المزدلفة : الحبال هنا بالحاء المهملة المكسورة جمع حبل وهو التل اللطيف من الرمل الضخم ، وقوله : حتى تصعد هو بفتح التاء المثناة فوق وضمها يقال : صعدت الحبل وأصعد ، ومنه قوله تعالى : إذ تصعدون وأما المزدلفة فمعروفة ، سميت بذلك من التزلف والازدلاف وهو التقرب ، لأن الحجاج إذا أفاضوا من عرفات ازدلفوا إليها أي : مضوا إليها وتقربوا منها ، وقيل سميت بذلك لمجيء الناس إليها في زلف من الليل أي ساعات ، وتسمى جمعًا بفتح الجيم وإسكان الميم ، سميت بذلك لاجتماع الناس فيها ، وعلم أن المزدلفة كلها من الحرم قال الأزرقي في تاريخ مكة والماوردي وأصحابنا في كتب المذهب وغيرهم : حد مزدلفة ما بين مأزمي عرفة ووادي محسر ليس الحدان منها ويدخل في المزدلفة جميع تلك الشعاب ، والحبال الداخلة في الحد المذكور " .
الشيخ : لا عندنا حبلا ، عندكم جبلا ؟
الطالب : حبلا حبلا .
الشيخ : ما في الشرح إشارة للروايات الثانية .
القارئ : " قوله : وجعل حبل المشاة بين يديه ، فروي حبل بالحاء المهملة وإسكان الباء ، وروي جبل بالجيم وفتح الباء ، قال القاضي عياض رحمه الله : الأول أشبه بالحديث ، وحبل المشاة أي : مجتمعهم ، وحبل الرمل ما طال منه وضخم ، وأما بالجيم فمعناه طريقهم ، وحيث تسلك الرجّالة "
الشيخ : جبل المشاة لا مو هذه ، كلما أتى حبل من الحبال اللي بعده .
القارئ : نعم : قوله " كلما أتى حبلًا من الحبال أرخى لها قليلًا حتى تصعد ، حتى أتى المزدلفة : الحبال هنا بالحاء المهملة المكسورة جمع حبل وهو التل اللطيف من الرمل الضخم ، وقوله : حتى تصعد هو بفتح التاء المثناة فوق وضمها يقال : صعدت الحبل وأصعد ، ومنه قوله تعالى : إذ تصعدون وأما المزدلفة فمعروفة ، سميت بذلك من التزلف والازدلاف وهو التقرب ، لأن الحجاج إذا أفاضوا من عرفات ازدلفوا إليها أي : مضوا إليها وتقربوا منها ، وقيل سميت بذلك لمجيء الناس إليها في زلف من الليل أي ساعات ، وتسمى جمعًا بفتح الجيم وإسكان الميم ، سميت بذلك لاجتماع الناس فيها ، وعلم أن المزدلفة كلها من الحرم قال الأزرقي في تاريخ مكة والماوردي وأصحابنا في كتب المذهب وغيرهم : حد مزدلفة ما بين مأزمي عرفة ووادي محسر ليس الحدان منها ويدخل في المزدلفة جميع تلك الشعاب ، والحبال الداخلة في الحد المذكور " .
الفتاوى المشابهة
- وعنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن... - ابن عثيمين
- رابعا : الإعتصام بحبل الله وعدم التفرق . - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- ما المراد بالتفرق والاختلاف: (وَاعْتَصِمُوا بِح... - الفوزان
- معنى قوله " ونحن أقرب إليه من حبل الوريد" - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (في جيدها حبل من مسد) - ابن عثيمين
- الجمع بين قوله تعالى : (( وضربت عليهم الذلة... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- فوائد حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- الحبل عندنا هو المستطيل من كل شيء فهل يتعارض... - ابن عثيمين
- ما معنى :( حبلا من الحبال ) .؟ - ابن عثيمين