تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع... - ابن عثيمينالقارئ : حدّثنا يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالكٍ ، عن نافعٍ ، عن عبد الله بن عمر ، أنّ حفصة رضي الله عنها زوج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، قالت :  ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن حفصة رضي الله عنهم زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت يا رسول الله ما شأن الناس حلوا ولم تحلل أنت من عمرتك قال إني لبدت رأسي وقلدت هديي فلا أحل حتى أنحر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدّثنا يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالكٍ ، عن نافعٍ ، عن عبد الله بن عمر ، أنّ حفصة رضي الله عنها زوج النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، قالت : يا رسول الله ، ما شأن النّاس حلّوا ولم تحلل أنت من عمرتك ؟ قال : إنّي لبّدت رأسي ، وقلّدت هديي ، فلا أحلّ حتّى أنحر .

الشيخ : في هذا دليل على أن الصحابة رضي الله عنهم إذا رأوا النبي صلى الله عليه وسلم فعل ما لم يألفوه سألوه ، وهذا من إكمال الشريعة ، لأن كمال الشريعة يكون بتمام فروعها وأصولها ، وجزئياتها وكلياتها ، وهذا قد يأتي ابتداء في الكتاب والسنة ، وقد يكون سببه السؤال .
وفي قوله : لبدت رأسي دليل على أنه لو كان هناك ما يمنع وصول الماء إلى الشعر في الرأس فإنه لا بأس به ، وينبني على ذلك ما يصنع النساء اليوم من تلبيد الرأس بالحناء ، فإن الحناء له جرم ، يمنع وصول الماء ، لكن لما كانت طهارة الرأس خفيفة سومح في هذا ، ولهذا يجوز المسح على العمامة ، ويجوز المسح على خمر النساء على المشهور من المذهب ، لكن في الجنابة لا بد من أن يصل الماء إلى أصول الشعر .

Webiste