تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي حدثني أنس يعني ب... - ابن عثيمينالقارئ : حدّثنا محمّد بن إسحاق المسيّبيّ ، قال حدّثني أنسٌ يعني ابن عياضٍ ، عن موسى بن عقبة ، عن نافعٍ ، أنّ عبد الله ، أخبره :  أنّ رسول الله صلّى الله...
العالم
طريقة البحث
حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي حدثني أنس يعني بن عياض عن موسى بن عقبة عن نافع أن عبد الله أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبل فرضتي الجبل الذي بينه وبين الجبل الطويل نحو الكعبة يجعل المسجد الذي بني ثم يسار المسجد الذي بطرف الأكمة ومصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسفل منه على الأكمة السوداء يدع من الأكمة عشرة أذرع أو نحوها ثم يصلي مستقبل الفرضتين من الجبل الطويل الذي بينك وبين الكعبة صلى الله عليه وسلم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدّثنا محمّد بن إسحاق المسيّبيّ ، قال حدّثني أنسٌ يعني ابن عياضٍ ، عن موسى بن عقبة ، عن نافعٍ ، أنّ عبد الله ، أخبره : أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم استقبل فرضتي الجبل الّذي بينه وبين الجبل الطّويل ، نحو الكعبة ، يجعل المسجد ، الّذي بني ثمّ ، يسار المسجد الّذي بطرف الأكمة ، ومصلّى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أسفل منه على الأكمة السّوداء ، يدع من الأكمة عشرة أذرعٍ أو نحوها ، ثمّ يصلّي مستقبل الفرضتين من الجبل الطّويل ، الّذي بينك وبين الكعبة صلّى الله عليه وسلّم .

الشيخ : كل هذه أماكن تخفى علينا ، ولكن لعل أهل مكة يدركونها يعرفونها ، وهي الآن والله أعلم قد ضاعت في البنيان.
لكن لو قال قائل : هل إذا اغتسل الإنسان للإحرام في قرن المنازل ثم مشى هل يغني ذلك عن الاغتسال لدخول مكة ؟
الجواب : نعم، لأنه ليس بين قرن والمنازل ومكة الآن بالسيارة إلّا ساعة أو نحوها ، فيكون كالذي يبيت بذي طوى ويغتسل ويدخل مكة.
ثم إنهم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان الناس يمشون على الإبل والرواحل ، وتحصل الغبرة ، والأذى على الإنسان فيغتسل ، أما الآن فالحمد لله الأمر بخلاف ذلك.

Webiste