تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن محمد... - ابن عثيمينالقارئ : حدّثنا يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالكٍ ، عن محمّد بن عبد الرّحمن بن نوفلٍ ، عن عروة ، عن زينب بنت أبي سلمة ، عن أمّ سلمة ، أنّها قالت :  شك...
العالم
طريقة البحث
حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن عروة عن زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة أنها قالت شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أني أشتكي فقال طوفي من وراء الناس وأنت راكبة قالت فطفت ورسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ يصلي إلى جنب البيت وهو يقرأ بالطور وكتاب مسطور
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدّثنا يحيى بن يحيى ، قال : قرأت على مالكٍ ، عن محمّد بن عبد الرّحمن بن نوفلٍ ، عن عروة ، عن زينب بنت أبي سلمة ، عن أمّ سلمة ، أنّها قالت : شكوت إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّي أشتكي فقال : طوفي من وراء النّاس وأنت راكبةٌ. قالت : فطفت ، ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم حينئذٍ يصلّي إلى جنب البيت ، وهو يقرأ بالطّور وكتابٍ مسطورٍ .

الشيخ : وهذا في صلاة الفجر عند سفر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، وهذا الطواف الذي ذكرته أم سلمة هو طواف الوداع. فيستفاد منه أن طواف الوداع واجب ، ولولا وجوبه لسقط عن هذه المرأة المريضة.
ويستفاد منه أيضًا : أن من عجز عن المشي في الطواف لمرض أو غيره ككبر ونحوه ، فإنه يطاف به محمولًا أو يطوف راكبًا ، لكن الركوب الآن متعذر ما في إلا الحمل أو الدفع.
لو تحذلق متحذلق وقال إن من المهم مشروع أن يجعل المطاف متحركًا بحركة الكهرباء كالدرج فيه درج الآن ما ... ثبت الأرجل ... تسهيلًا للناس نجعل شيئًا يدور بالناس وهم واقفون لأن هذا أهون من التزاحم!
لو أنا على رأي من يرى أن الركوب في الطواف جائز ولو بلا عذر فهذا سائغ وأما على رأي من يرى أنه لا يجوز فهذا لا يجوز.
على أنه ينبغي أن يمنع مطلقًا لأن هذا يخرج مكان الطواف عن الطواف الحقيقي ، هذا رجل واقف لا يتحرك والأرض تدور به ، فهذا المشهور ينبغي أن يرد جملة وتفصيلًا.
والحج لا بد فيه من تعب.

السائل : طرح مثل هذا ؟

الشيخ : سمعت ما قلته.
في هذا الحديث إفادة أنه إذا استلم الإنسان الحجر بشيء ولو غير يده قبل ذلك الشيء ، لكن هل يشرع مثلا الآن للإنسان إذا كان لا يستطيع أن يتناول الحجر بيده أن يحمل عصا من أجل أن يمس الحجر بهذا العصى ثم يقبل العصى؟ لا يشرع لأن الرسول إنما فعل ذلك حال ركوبه. والركوب الآن متعذر ، ثم هناك فرق بين حال الصحابة وحالنا اليوم ، أكثر الناس اليوم الذين يهتمون بالقرب من الكعبة أكثرهم جهّال لو وجدوا إنسان دخل بالعصا من بينهم لكسروها عليه أو كسروها على ظهره ، فلكل مقام مقال.
فيه أيضًا : في قوله : طوفي من وراء الناس إشارة إلى فائدة مهمة وهي أن من كان على مركوب فلا ينبغي أن يزاحم الناس في مشيهم ، بل يكون على طرف منهم ، لئلا يؤذيهم هو لا يتأذى لأنه راكب ، لكن من كان يمشي فإنه يتأذى ومن ذلك ما يحصل أحيانًا في اتباع الجنائز ، تجد بعض الناس على سياراتهم نقول لهؤلاء : أبعدوا عن الناس لا تؤذونهم ، إما أن تتقدموا عليهم وإما أن تتأخروا كثيرًا أما كونكم من وراء الناس تؤذونهم وتجعلون الناس في قلق حين المشي وزد على ذلك أن بعضهم ربما ينبه بصوت السيارة ، وهذا خطأ عظيم.
فقول الفقهاء رحمهم الله : ويسن كون المشاة أمامهم والركبان خلفها يعني بذلك الركبان السابقين الذين ليسوا كركبان السيارات الآن.
أيضًا فيه : يظهر أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحب القراءة بالطور ،لأن جبير بن مطعم سمعه يقرأ بها في صلاة المغرب ، وأم سلمة سمعته يقرأ بها في صلاة الفجر وهي لا شك أنها سورة عظيمة ، من قوله : فذكر فما أنت بنعمة ربك إلى آخرها ، يعني آيات عظيمة لمن تدبرها ، فلهذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ بها في الفجر ويقرأ بها في المغرب.

Webiste