حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا يحيى بن آدم قال : حدثنا جرير بن حازم قال : حدثنا أبو فزارة عن يزيد بن الأصم حدثتني ميمونة بنت الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها وهو حلال قال : وكانت خالتي وخالة بن عباس .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا جرير بن حازم قال: حدثنا أبو فزارة عن يزيد بن الأصم حدثتني ميمونة بنت الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها وهو حلال قال: " وكانت خالتي وخالة بن عباس ".
الشيخ : أتى المؤلف رحمه الله بحديث ميمونة بعد حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه، إشارة إلى أن هذا الحكم العام يستثنى منه النبي صلى الله عليه وسلم، فإن له أن يتزوج وهو محرم كما رواه عنه عبد الله بن عباس، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد سُهّل عليه فيما يتعلق بالنكاح، ولكن الصواب أن ابن عباس رضي الله عنهما وَهِم في ذلك وأن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي حلال، كما قالت هي نفسها إن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي حلال وكذلك أبو رافع وكان السفير بينها وبين الرسول صلى الله عليه وسلم قال إنه تزوجها وهي حلال، لكن كأن ابن عباس رضي الله عنهما لم يعلم أنه تزوجها إلا بعد أن أحرمت فظن أنه تزوجها وهي محرمة، فروى أنه تزوجها وهو حرام، النبي عليه الصلاة والسلام يعني لم يعلم أنه تزوجها إلا بعد أن أحرم النبي صلى الله عليه وسلم فظن أنه تزوجها في حال إحرامه وبهذا يجمع بين الأدلة، فيقال إن ابن عباس رضي الله عنهما لم يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة إلا بعد أيش؟ أن أحرم فظن أنه تزوجها وهو محرم، نعم.
الشيخ : أتى المؤلف رحمه الله بحديث ميمونة بعد حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه، إشارة إلى أن هذا الحكم العام يستثنى منه النبي صلى الله عليه وسلم، فإن له أن يتزوج وهو محرم كما رواه عنه عبد الله بن عباس، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قد سُهّل عليه فيما يتعلق بالنكاح، ولكن الصواب أن ابن عباس رضي الله عنهما وَهِم في ذلك وأن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي حلال، كما قالت هي نفسها إن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي حلال وكذلك أبو رافع وكان السفير بينها وبين الرسول صلى الله عليه وسلم قال إنه تزوجها وهي حلال، لكن كأن ابن عباس رضي الله عنهما لم يعلم أنه تزوجها إلا بعد أن أحرمت فظن أنه تزوجها وهي محرمة، فروى أنه تزوجها وهو حرام، النبي عليه الصلاة والسلام يعني لم يعلم أنه تزوجها إلا بعد أن أحرم النبي صلى الله عليه وسلم فظن أنه تزوجها في حال إحرامه وبهذا يجمع بين الأدلة، فيقال إن ابن عباس رضي الله عنهما لم يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة إلا بعد أيش؟ أن أحرم فظن أنه تزوجها وهو محرم، نعم.
الفتاوى المشابهة
- وحدثناه قتيبة بن سعيد قال : حدثنا أبو عوانة... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا زيد بن الحب... - ابن عثيمين
- وحدثني هارون بن عبد الله ومحمد بن رافع قالا... - ابن عثيمين
- حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبيد الله... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عقبة بن خالد... - ابن عثيمين
- حدثني زهير بن حرب ومحمد بن المثنى قالا حدثنا... - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم ح وحدثنا حسن... - ابن عثيمين
- وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا محمد بن بشر... - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن يحيى قال : أخبرنا داود بن عبد... - ابن عثيمين
- وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : تزوج النبي... - ابن عثيمين
- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال : حدثنا يحيى ب... - ابن عثيمين