تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا عمرو الناقد وابن أبي عمر قالا حدثنا سف... - ابن عثيمينالقارئ : بسم الله الرحمن الرحيمالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعينقال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في كتابه الصحيح...
العالم
طريقة البحث
حدثنا عمرو الناقد وابن أبي عمر قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أري في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفه فقال النبي صلى الله عليه وسلم أرضعيه قالت وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قد علمت أنه رجل كبير زاد عمرو في حديثه وكان قد شهد بدرا وفي رواية بن أبي عمر فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى في كتابه الصحيح في كتاب الرضاع
حدثنا عمرو الناقد وابن أبي عمر قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه عن عائشة قالت: جاءت سهلة ... .

الشيخ : في أي باب؟
القارئ : ...

الشيخ : ما وصلنا هنا، وصلنا إلى التحريم بخمس رضعات، أنهيتموه؟ هل أخذنا الخمس رضعات ما هي وبيناها؟
الطالب : أخذناها ...

الشيخ : لكن حديث عائشة خمس رضعات هل شرحناه شرحا كاملا؟ خلاص، طيب.
القارئ : قالت: جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إني أري في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفه فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أرضعيه، قالت وكيف أرضعه وهو رجل كبير فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال قد علمت أنه رجل كبير زاد عمرو في حديثه وكان قد شهد بدرا وفي رواية بن أبي عمر فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم .

الشيخ : هذا رضاع الكبير اختلف فيه العلماء رحمهم الله، هل هو مؤثر أو لا يعني إذا رضع كبير من امرأة فهل يؤثر هذا أو لا يؤثر؟ والكلام عليه في مسائل: المسألة الأولى كيف يرضع وهو كبير وهو الذي استشكلته سهلة بنت سهيل، وقد ضحك النبي صلى الله عليه وسلم لهذا السؤال لأن معرفة كيف يرضع لا تخفى، يمكن أن تحلب المرأة في إناء ويشربه ويمكن أن ترضعه من ثديها للحاجة، ولا بأس في مثل هذا إذا دعت الحاجة إليه، هذه واحدة، الثانية هل رضاع الكبير يحرم أو لا؟ من العلماء من يقول إن رضاع الكبير محرم لعموم قوله تعالى وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وهذا مذهب الظاهرية، ولا يفرقون بين الحاجة وعدمها بل يقولون متى رضع إنسان من امرأة صغيرا كان أم كبيرا فهي أمه من الرضاعة واستدلوا كما ذكرت لكم بالعموم أمهاتكم اللاتي أرضعنكم، وفي الإستدلال بهذه الآية نظر وذلك أن الله قال أمهاتكم ومعروف أن الأم إنما ترضع ولدها لحولين فقط كما قال الله تعالى والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة فلا يمكن أن تكون أما وقد أرضعته بعد مضي زمن الرضاعة، وقال بعض أهل العلم إن رضاع الكبير لا يؤثر مطلقا، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم إنما الرضاعة من المجاعة ومعنى من المجاعة يعني التي تكون بسبب المجاعة فتندفع المجاعة بها وهذا لا يكون إلا فيمن غذاؤه أيش؟ اللبن، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال: إياكم والدخول على النساء قالوا يا رسول الله الحمو قال: الحمو الموت ولم يرشد إلى الإرضاع مع أن الحاجة داعية إلى ذلك، فدل هذا على أنه لا يؤثر رضاع الكبير وهذا هو الذي عليه جمهور العلماء وهو الصحيح، وفصل بعضهم فقال إذا دعت الحاجة إلى ذلك فإنه لا بأس أن ترضعه وهو كبير ويكون ولدا لها واستدلوا بحديث سالم مولى أبي حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لزوجة أبي حذيفة سهلة بنت سهيل قال لها أرضعيه تحرمي عليه وهذا لأنه محتاج للدخول إلى البيت، فيقاس عليه كل حاجة، ولكنا نقول إن الدليل أخص من المدلول وإذا كان الدليل أخص من المدلول فإنه لا يمكن أن يستدل به على ما هو أعم من مدلوله لأن ذلك زيادة تحميل للنص فيما لم يحتمل، ذلك لأن قصة سالم مولى أبي حذيفة لا يمكن أن تتأتى لأن سالما كان ابنا لأبي حذيفة قد تبناه وقوله في هذا الحديث الكلمة المدرجة وهو حليفه يعني ابنه الذي تبناه والتبني قد أبطل شرعا فلا يمكن أن يعود مرة أخرى، وعلى هذا فالقول بأن هذا خاص بسالم مولى أبي حذيفة قول صحيح لكنه ليس خاصا به بعينه بل هو خاص به بحاله، أي إذا وجدت حال تشبه حال سالم ثبت الحكم، ومن المعلوم الآن أنها لا يمكن وعليه فيكون رضاع الكبير فيما بعد قضية سالم لا يمكن أن يكون مؤثرا، وهذا هو القول الراجح وهو الذي يتعين المصير إليه لدلالة الأدلة عليه ولما في القول به من الخطر لأن كل امرأة لا تريد زوجها لا يعسرها أن تصنع له حليبا في إناء الحليب ويشرب وهو لا يعلم ثم بالتالي تكون أما له من الرضاعة فينفسخ النكاح، فهذا القول هو الصواب أنه الآن لا يفيد رضاع الكبير مطلقا لأن الحال التي وردت في قصة سالم مولى أبي حذيفة لا يمكن أن تعود.

Webiste