حكم من رضعت من غيرها رضعة واحدة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
المستمع يحيى غروي بعث بسؤال يقول فيه: أنا شخص لدي ابنة رضعت من امرأة وهي حامل رضعة واحدة، فهل تكفي هذه الرضعة لحصول الأحكام المترتبة على الرضاع؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الرضعة الواحدة لا يحصل بها تحريم، ولا تثبت بها أحكام الرضاعة، بل وجودها كعدمها لقول النبي ﷺ: لا تحرم الرضعة، ولا الرضعتان ولقوله ﷺ لسهلة بنت سهيل لما أرادت إرضاع سالم مولى أبي حذيفة، قال لها: أرضعيه خمس رضعات تحرمي عليه ولما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي النبي ﷺ والأمر على ذلك" خرجه الإمام مسلم في صحيحه، والترمذي في جامعه، وهذا لفظ الترمذي، وهذه الأحاديث تدل على أن الرضعة الواحدة لا يحصل بها التحريم، بل لا بد من خمس رضعات معلومات في الحولين؛ لقوله ﷺ: لا رضاع إلا في الحولين وقوله -عليه الصلاة والسلام-: لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء، وكان قبل الفطام فلا بد من شرطين للرضاع الذي يحصل به التحريم:
أحدهما: أن يكون في الحولين قبل الفطام.
الشرط الثاني: أن تكون الرضعات خمسًا، أو أكثر، يمص الثدي، يرضعه يرضعه، ثم يطلق الثدي بعد وصول اللبن إلى جوفه، ثم يعود فيرضع حتى يصل اللبن إلى جوفه .. هذه ثانية وهكذا، في مجلس، أو في مجالس، في يوم، أو في أيام، هذا هو الصواب من أقوال أهل العلم، وهو الذي دلت عليه الأحاديث المذكورة عن النبي ﷺ نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
المستمع يحيى غروي بعث بسؤال يقول فيه: أنا شخص لدي ابنة رضعت من امرأة وهي حامل رضعة واحدة، فهل تكفي هذه الرضعة لحصول الأحكام المترتبة على الرضاع؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
الجواب:
الرضعة الواحدة لا يحصل بها تحريم، ولا تثبت بها أحكام الرضاعة، بل وجودها كعدمها لقول النبي ﷺ: لا تحرم الرضعة، ولا الرضعتان ولقوله ﷺ لسهلة بنت سهيل لما أرادت إرضاع سالم مولى أبي حذيفة، قال لها: أرضعيه خمس رضعات تحرمي عليه ولما ثبت عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن، ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي النبي ﷺ والأمر على ذلك" خرجه الإمام مسلم في صحيحه، والترمذي في جامعه، وهذا لفظ الترمذي، وهذه الأحاديث تدل على أن الرضعة الواحدة لا يحصل بها التحريم، بل لا بد من خمس رضعات معلومات في الحولين؛ لقوله ﷺ: لا رضاع إلا في الحولين وقوله -عليه الصلاة والسلام-: لا رضاع إلا ما فتق الأمعاء، وكان قبل الفطام فلا بد من شرطين للرضاع الذي يحصل به التحريم:
أحدهما: أن يكون في الحولين قبل الفطام.
الشرط الثاني: أن تكون الرضعات خمسًا، أو أكثر، يمص الثدي، يرضعه يرضعه، ثم يطلق الثدي بعد وصول اللبن إلى جوفه، ثم يعود فيرضع حتى يصل اللبن إلى جوفه .. هذه ثانية وهكذا، في مجلس، أو في مجالس، في يوم، أو في أيام، هذا هو الصواب من أقوال أهل العلم، وهو الذي دلت عليه الأحاديث المذكورة عن النبي ﷺ نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- ما هي الرضعات المحرمة؟ - ابن باز
- هل الرضعات المحرمة تكون متتابعة أم يرضع الطف... - ابن عثيمين
- لا يجوز لك نكاح من رضعت من امرأة قد رضعت منها - ابن باز
- لا يحصل التحريم إلا بخمس رضعات - ابن باز
- حكم الزواج بامرأة رضعت من أم الزوج رضعتين - ابن باز
- حكم الزواج ممن رضعت من أمه رضعتين - ابن باز
- حكم من تزوج امرأة رضعت من أمه أربع رضعات - ابن باز
- حكم زواج الرجل ممن رضعت معه رضعة واحدة - ابن باز
- حكم الرضعة والرضعتين في التحريم - ابن باز
- حكم من رضع من ابنة عمَّته رضعةً واحدةً - ابن باز
- حكم من رضعت من غيرها رضعة واحدة - ابن باز