تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن هشام عن أ... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن هنداً قالت للنبي صلى الله عليه وسلم :  إن أبا سفيان رجل شحيح فأحتاج أ...
العالم
طريقة البحث
حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن هنداً قالت للنبي صلى الله عليه وسلم إن أبا سفيان رجل شحيح فأحتاج أن آخذ من ماله قال ( خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن هشام عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها أن هنداً قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : إن أبا سفيان رجل شحيح فأحتاج أن آخذ من ماله ، قال صلى الله عليه وسلم : خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
باب القضاء على الغائب يعني الغائب هل يقضى عليه أو لا ؟ الغائب نوعان غائب بعيد وغائب في البلد فأما الأول فيقضى عليه إذا ثبت عليه الحق وأما الثاني فيلزم بالحضور حتى يدافع عن نفسه إذا كان لديه مدافعة أما الأول فقلنا إنه يقضى عليه لئلا يفوت حق المدعي ولكن في هذه الصورة لا يسلم العين التي ادعاها إلا بكفيل غادي لئلا يضيع حق الغائب فيما لو ثبت أن الحق له ثم ساق المؤلف حديث عائشة رضي الله عنها في قصة هند وقد سبق لنا أن هذا ليس من باب القضاء بل هو من باب الاستفتاء والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل لهند هل عندك بينة ؟ ولو كان من باب القضاء لطلب منها البينة لقوله صلى الله عليه وسلم : لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال دماء قوم وأموالهم ولكن البينة على المدعي وقد سبق فوائد الحديث.

Webiste