لماذا لا يكون التقدير " من أبغض " ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقال التقدير من أبغض من محذوفة.
الشيخ : الأصل ويش الأصل عدم التقدير ثم إنه لا نخرج من الإشكال إذا كان من أبغض الناس معناه أنه ساوى أبغض الناس لأنه بعض منه فيساوي صاحب الشرك.
السائل : ...
الشيخ : ما في شك أنه دون ... لكن إذا قلنا من أبغض الرجال أو من أبغض الرجال الألد الخصم صار اسم التفضيل يشترك فيه الألد الخصم فهو يشترك فيه أيضا غيره لا ما يستقيم فالأصل عدم التقدير نقول أبغض الرجال إلى الله في الخصومة الألد الخصم نعم.
الشيخ : الأصل ويش الأصل عدم التقدير ثم إنه لا نخرج من الإشكال إذا كان من أبغض الناس معناه أنه ساوى أبغض الناس لأنه بعض منه فيساوي صاحب الشرك.
السائل : ...
الشيخ : ما في شك أنه دون ... لكن إذا قلنا من أبغض الرجال أو من أبغض الرجال الألد الخصم صار اسم التفضيل يشترك فيه الألد الخصم فهو يشترك فيه أيضا غيره لا ما يستقيم فالأصل عدم التقدير نقول أبغض الرجال إلى الله في الخصومة الألد الخصم نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم بغض آل البيت وعداوتهم - ابن باز
- حكم من أبغض والدته ولم يبغضها من قلبه بل... - اللجنة الدائمة
- حكم الإخبار بالحب في الله والبغض فيه - ابن باز
- حدثنا مسدد حدثنا يحيى بن سعيد عن ابن جريج سم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- الحب والبغض يكون لعمل الشخص لا لذاته - ابن باز
- كيف يكون الحب في الله و البغض في الله ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى الحب في الله، والبغض في الله - الفوزان
- معنى الحب في الله والبغض في الله - ابن باز
- حكم بغض الناس بغير سبب - ابن باز
- لماذا لا يكون التقدير " من أبغض " ؟ - ابن عثيمين