تم نسخ النصتم نسخ العنوان
طرح إشكال حول دلالة المطابقة والتضمن والإلتز... - ابن عثيمينالشيخ : فيه بعد واحد استشكل دلالة المطابقة والتضمن والالتزام . وقد ذكرنا أمس أن الاسم يدل على الذات والصفة كل اسم من أسماء الله يدل على ذات وصفة دلالته ...
العالم
طريقة البحث
طرح إشكال حول دلالة المطابقة والتضمن والإلتزام في الأسماء و الصفات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فيه بعد واحد استشكل دلالة المطابقة والتضمن والالتزام . وقد ذكرنا أمس أن الاسم يدل على الذات والصفة كل اسم من أسماء الله يدل على ذات وصفة دلالته على الأمرين تسمى دلالة مطابقة ودلالة على واحد منهما تسمى دلالة تضمن يعني هذا اللفظ تضمن هذا وليس معناه الكامل، ودلالة الالتزام تدل على أمر لا يدل عليه اللفظ من حيث المادة لكن يدل عليه المعنى بحيث يلزم من كذا كذا وكذا عرفتم. طيب المثال نمثل بمعقول ومحسوس من أسماء الله تعالى الخالق، فالخالق دل على ذات الرب جل وعلا وعلى صفة الخلق دل على أن هناك خالق وأن هناك خلق، كما قلت قائم فإنه يدل على أن شخصا قائم وعلى القيام. الخالق تدل على الرب عز وجل وعلى صفة الخلق، دلالته على الذات والصفة دلالة مطابقة ، لأن اللفظ طابق المعنى وصار مساويا له، كالطبق على الصحن يساويه مطابقة، دلالته على واحد منها تضمن ، مثل : الخالق تضمن في الدلالة على الرب عز وجل ، وتضمنت الدلالة على الخلق الذي هو الصفة ، هل يمكن أن يكون خلق بلا علم ولا قدرة ؟ الجواب : لا، من أين عرفنا أن الخالق يدل على صفتي العلم والقدرة ؟ عن طريق اللزوم. من اللازم أن يكون خالقا أن يكون عالما وقادرا إذ الجاهل لا يمكن أن يخلق والعاجز لا يمكن أن يخلق، هذا مثال معقول.
المثال المحسوس : قلت : هذا قصر فلان. كلمة قصر تشتمل على كل هذه البناية على بما فيها من غرف، وحجر ، وساحات ، وغير ذلك ولا لا تدل على ذلك بالمطابقة. قصر متضمن لكل ما فيه، تدل عليه كل غرفة منه ، أو حجرة منه ،أو ساحة منه ، تدل عليه بالتضمن، أي من ضمن هذا القصر غرفة، من ضمنه حجرة، من ضمنه ساحة، تدل على أن هناك بانيا بنى هذا القصر باللزوم، لأنه من لازم القصر المبني القائم أن يكون له باني عرفتم ، دلالة المطابقة والتضمن غالب الناس يفهمها ولا تستشكل عليهم لكن دلالة اللزوم هي التي يختلف فيها العلماء اختلافا كبيرا ، بحسب ما أعطاهم الله تعالى من الفهم ، لأن كونك تعرف أنه يلزم من كذا كذا أو كذا، هذا لا يدركه إلا الجهابذة ، ولهذا نقول كل اسم من أسماء الله يدل على ذات وصفة وقد يدل على أكثر من صفة عن طريق اللزوم.

Webiste