تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف "مثال ذلك: "الخالق" ، يدل على ذات... - ابن عثيمينالشيخ : " الخالق " يدل على فاعل وصفة من الفاعل ؟ الله والصفة الخلق .يقول : " يدل على ذات الله وعلى صفة الخلق بالمطابقة، ويدل على الذات وحدها بالتضمن وعل...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف "مثال ذلك: "الخالق" ، يدل على ذات الله، وعلى صفة الخلق بالمطابقة، ويدل على الذات وحدها وعلى صفة الخلق وحدها بالتضمن، ويدل على صفتي العلم والقدرة بالالتزام".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الخالق " يدل على فاعل وصفة من الفاعل ؟ الله والصفة الخلق .
يقول : " يدل على ذات الله وعلى صفة الخلق بالمطابقة، ويدل على الذات وحدها بالتضمن وعلى الصفة وحدها وهو الخلق بالتضمن " طيب الخلق وهو الصفة لا بد فيه من علم ولا بد فيه من قدرة لأن من لا يعلم لا يمكن أن يخلق ومن لا يقدر لا يمكن أن يخلق .
" دلالته على معنى العلم والقدرة يقول بالالتزام " لأن العلم والقدرة لا يدل عليه اللفظ من حيث الاشتقاق اللفظ من حيث الاشتقاق يدل على خالق وخلق لكن على علم وقدرة نعم لا يدل ولو زدنا أيضا وإرادة لكان بعد زيادة لأنه لا يمكن خلق إلا بعلم وإيش ؟ وإرادة وقدرة دلالة الخالق على الإرادة نعم على العلم والإرادة والقدرة بإيش ؟ دلالة التزام كيف دلالة التزام لأن نفس الإرادة والعلم والقدرة لا يدل عليها لفظ خلق محمود أنت معنا طيب أرجو الانتباه لأن هذه مسألة مهمة دلالة أسماء الله تبارك وتعالى على الذات والصفة دلالة مطابقة دلالتها على الذات وحدها أو الصفة وحدها دلالة تضمن دلالتها على العلم والقدرة والإرادة دلالة التزام وجه ذلك أنه لا يمكن خلق إلا بعلم يعلم كيف يخلق والثاني إرادة والثالث قدرة .
ولنضرب لهذا مثلا بالنسبة للمخلوق هل يمكن للإنسان أن يخلق يعني يصنع بابا مثلا إلا بعد العلم كيف يصنعه وبعد الإرادة يريد أن يصنعه والثالث : بعد القدرة يقدر على أن يصنع وإلا لما صنع ذلك الالتزام يقول المؤلف .

Webiste