تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا حسين ا... - ابن عثيمينالقارئ : وحدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا حسين المعلم قال حدثني عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عباس رضي الله عنهما :  أن النبي ص...
العالم
طريقة البحث
حدثنا أبو معمر حدثنا عبد الوارث حدثنا حسين المعلم حدثني عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت الذي لا يموت والجن والإنس يموتون
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : وحدثنا أبو معمر قال حدثنا عبد الوارث قال حدثنا حسين المعلم قال حدثني عبد الله بن بريدة عن يحيى بن يعمر عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : أعوذ بعزتك الذي لا إله إلا أنت، الذي لا يموت والجن والإنس يموتون .

الشيخ : الشاهد قوله : أعوذ بعزتك الذي أنا ما عندي ألف الذي عندكم؟ فأثبت لله العزة ثم سبق أن العزة ثلاثة أقسام : عزة القهر والغلبة وعزة القدر وعزة الامتناع ومعنى أعوذ أعتصم ويقال : أعوذ وألوذ والفرق بينهما أن اللياذ في طلب المحبوب والعياذ فالالتجاء من المرهوب وعلى هذا قول الشاعر ما لا ينبغي أن يكون إلا لله.
" يا من ألوذ به فيما أؤمله *** ومن أعوذ به مما أحاذره
لا يجبر الناس عظما أنت كاسره *** ولا يهيضون عظما أنت جابره "

الشاهد قوله : " يا من ألوذ به فيما أؤمله ومن أعوذ به مما أحاذره ". وهذا يقوله في ممدوح له لكنه لا ينبغي أن يكون إلا لله وحده هو الذي يستحق هذا.

السائل : ... .

الشيخ : ما ترون يا جماعة ترون أن نئد هذه الأسئلة السابقة وإلا نفتح حتى يأتي واحد يسأل باب كيف بدء الوحي عند رسول الله.

السائل : فيه تفصيل.

الشيخ : ويش التفصيل ؟

السائل : إن كان يسأل عن الدرس في الليلة الماضية هذا يؤذن له وأما قبل الماضية فلا.

الشيخ : توافقون على هذا ما تعلق بالدرس الماضي القريب يقبل وما لا فلا.

Webiste