تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز للإنسان العزل ؟ - ابن عثيمينالشيخ : بقي علينا مسألة العزل،العزل ليس هذا محل بحثه لكن لا بأس أن نبحثه هل يجوز للإنسان أن يعزل أو لا يجوز؟نقول إذا دعت الحاجة إلى العزل فإنه يجوز بشرط...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز للإنسان العزل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بقي علينا مسألة العزل،العزل ليس هذا محل بحثه لكن لا بأس أن نبحثه هل يجوز للإنسان أن يعزل أو لا يجوز؟
نقول إذا دعت الحاجة إلى العزل فإنه يجوز بشرط أن توافق الزوجة فإن لم توافق فإن ذلك حرام لماذا؟ لأن العزل يفوت به أمران مقصودان للمرأة الأمر الأول تمام اللذة فإن اللذة لا تتم إلا بالإنزال والثاني: الولد ولها حق في الولد فلا يجوز للرجل أن يعزل عن زوجته إلا من بعد إذنها وموافقته.
أما إذا وافقت الزوجة فهل الأولى العزل أو لا؟ نقول الأولى عدم العزل والأولى الإكثار من الأولاد فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم يوم القيامة وكثرة الأولاد عز للأمة وليس فيه تضييق للرزق لأن الله تعالى قال في القرآن الكريم وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها وكلما كثرت الأمة فتح الله لها أبواباً من الرزق بشرط أن تصدق الله في التوكل عليه أما هؤلاء الأمم الكثيرة الذين يموتون من الجوع فهؤلاء ليس عندهم صدق في التوكل على الله وإلا فلو صدقوا لهيأ الله لهم الرزق وفي الحديث عن النبي عليه الصلاة السلام أنه قال: لو توكلتم على الله حق توكله أو حق التوكل لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً .

Webiste