ما معنى يفترقن قدراً ويفترقن شرعاً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما معنى يفترقن قدرا ويفترقن شرعا؟
الشيخ : نعم، يفترقن قدرا لأن الله سبحانه وتعالى فرّق بين المرأة والرجل في الخلقة.
السائل : نعم.
الشيخ : وفي العقل وفي البصيرة وفي الشكل وفي النطق وفي ما هو معلوم من الفرق بين الرجال والنساء في الخلقة.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما شرعا فإن الله تعالى فرّق بين الرجال والنساء في مسائل كثيرة من الدين وخصوصا محاولة تشبّه هؤلاء بهؤلاء فإنه كما أسلفنا قد لُعن الفاعل، المتشبه من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ولهذا تجد أن المرأة ليس عليها جهاد وليس عليها جماعة في المساجد وليس عليها جُمعة وكذلك لا تُسافر وحدها بل لا بد أن تُسافر بمحرم إلى أشياء كثيرة اختلفت فيها المرأة عن الرجل بحسب ما يليق بخلقتها وخِلقة الرجل.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : نعم، يفترقن قدرا لأن الله سبحانه وتعالى فرّق بين المرأة والرجل في الخلقة.
السائل : نعم.
الشيخ : وفي العقل وفي البصيرة وفي الشكل وفي النطق وفي ما هو معلوم من الفرق بين الرجال والنساء في الخلقة.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما شرعا فإن الله تعالى فرّق بين الرجال والنساء في مسائل كثيرة من الدين وخصوصا محاولة تشبّه هؤلاء بهؤلاء فإنه كما أسلفنا قد لُعن الفاعل، المتشبه من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ولهذا تجد أن المرأة ليس عليها جهاد وليس عليها جماعة في المساجد وليس عليها جُمعة وكذلك لا تُسافر وحدها بل لا بد أن تُسافر بمحرم إلى أشياء كثيرة اختلفت فيها المرأة عن الرجل بحسب ما يليق بخلقتها وخِلقة الرجل.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- افترق الناس شيخنا في وسائل الدعوة إلى ثلاث فرق... - الالباني
- هل القضاء و القدر بمعنى واحد و ما معناهما ؟ - ابن عثيمين
- شرح حديث: "ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة ..." - ابن باز
- ما صحة حديث ( وإن هذه الأمة ستفترق على ثلاثة و... - الالباني
- توضيح حديث: (ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة. - ابن عثيمين
- هل الفرق الموجودة حاليا تدخل في حديث ستف... - اللجنة الدائمة
- بيان الفرق بين الإسلام والإيمان وأنهما يفترقان... - الالباني
- ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة - اللجنة الدائمة
- ما معنى أن الإسلام والإيمان إذا اجتمعا افترقا - ابن باز
- شرح حديث ( وستفترق أمتي ...) . - الالباني
- ما معنى يفترقن قدراً ويفترقن شرعاً ؟ - ابن عثيمين